محكمة القضاء الإداري المصرية تحكم ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية وسيادة مصر على تيران وصنافير

محكمة القضاء الإداري المصرية تحكم ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 21 يونيو/حزيران 2016; 05:34 (GMT +0400).
محكمة القضاء الإداري المصرية تحكم ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية وسيادة مصر على تيران وصنافير

القاهرة، مصر (CNN)-- أصدرت محكمة القضاء الإداري بمصر، صباح الثلاثاء، حكما ببطلان توقيع ممثل الحكومة على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية واستمرار السيادة المصرية على جزيرتي تيران وصنافير.

وتضمن نص الحكم بطلان توقيع ممثل الحكومة على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية واستمرار السيادة المصرية على جزيرتي تيران وصنافير مع إلزام الدولة بتنفيذ الحكم.

قد يهمك.. على الخريطة: أين تقع جزيرتا "صنافير وتيران"؟

واعتبر معارضو توقيع اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية، الحكم بمثابة انتصارا على الدولة في الجولة الأولى لإلغاء الاتفاقية، ووصفوا الحكم بأنه تاريخي واعتراف قضائي بسيادة مصر على الجزيرتين.

اقرأ.. الحكومة المصرية: تيران وصنافير تقعان داخل المياه السعودية.. وتولينا حماية الجزيرتين بطلب الملك عبدالعزيز

فيما نقلت وسائل إعلام مصرية أن هيئة قضايا الدولة تعتزم الطعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا. ومن جانبه، اكتفى مجلس النواب بمراقبة الموقف، والالتزام بنصوص الدستور، خاصة وأن الحكومة لم تسلم الاتفاقية للبرلمان لمناقشتها.

أيضا.. نائب مصري: ملف "تيران وصنافير" محسوم منذ عهد مبارك.. وهذا ما اقترحته على رئيس البرلمان عند مناقشة الاتفاق

واندلعت مظاهرات يقودها نشطاء في مصر خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي في أعقاب الاتفاقية التي وقعتها خلال زيارة العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، في ذلك الوقت، وهو ما اعتبره المتظاهرون تنازلا من النظام عن الجزيرتين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محكمة القضاء الإداري المصرية تحكم ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية وسيادة مصر على تيران وصنافير ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}