ظريف: إيران ترفض المساس بحقوق شعب البحرين من "مجموعة".. والحكم في العالم العربي عاجز

ظريف: إيران ترفض المساس بحقوق شعب البحرين من "مجموعة"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 22 يونيو/حزيران 2016; 05:01 (GMT +0400).
ظريف: إيران ترفض المساس بحقوق شعب البحرين من "مجموعة".. والحكم في العالم العربي عاجز

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، أن مشكلة الحكم في العالم العربي، تتمثل في "العجز" عن تلبية المطالب السياسية والاجتماعية للشعب، قائلا إن بلاده "لا يمكن أن تقبل المساس بحقوق الشعب البحريني من قبل مجموعة، وأن يحرم الشعب من حقوقه".

وجاء ذلك بعد يومين من إعلان وزارة الخارجية البحرينية إسقاط الجنسية عن الشيخ الشيعي المعارض عيسى أحمد قاسم، بسبب "دوره في توفير بيئة طائفية متطرفة"، وفق بيان للوزارة.

اقرأ: قاسم سليماني يحذر من اشتعال بالمنطقة بعد إسقاط جنسية عيسى قاسم بالبحرين ويلمّح لـ"انتفاضة دامية"

وقال ظريف، في لقاء مع أعضاء لجنة السياسة الخارجية والدفاع والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ الفرنسي، حول القضايا الإقليمية والعلاقات مع السعودية، إن إيران تسعي إلى علاقات طيبة مع جميع جيرانها، وأولوياتنا إقرار العلاقات الإقليمية وهذا الموضوع أهم حتى من الموضوع النووي"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأضاف أن "طهران تدعو إلى علاقات قائمة على المنطق، ولا يمكن أن تقبل بالمساس بحقوق الشعب البحريني من قبل مجموعة، وأن يحرم الشعب من حقوقه، وفي نفس الوقت فإن أواصر حسن الجوار من السياسات الثابتة والراسخة للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وتابع ظريف أن "البعض يحاول ومن خلال افتعال التوتر، حرف المسار عن المشاكل الحقيقية، لدينا مشكلة الحكم في العالم العربي المتمثلة في العجز عن تلبية المطالب السياسية والاجتماعية للشعوب العربية".

ورأى وزير الخارجية الإيراني أن المنطقة بحاجة إلى آلية سياسية، قائلا إن "الحل العسكري يؤدي إلى انتصار طرف على حساب طرف آخر، وهذه الآلية غير مجدية، ولا بد من البحث عن آليات سياسية".

وأضاف ظريف: "منذ البداية كنا نعتقد أن المنطقة بحاجة إلى إطار للتعاون والحوار الإقليمي، لذا اقترحنا تشكيل منتدى للحوار بين دول الخليج الفارسي والذي يشبه إلى حد ما منتدى هلسنكي السياسي للحوار الإقليمي". وتابع أنه يجب "التمسك بالمبادئ كاحترام الحدود وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، وتابع أن إيران اقترحت الحوار منذ سنوات. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ظريف: إيران ترفض المساس بحقوق شعب البحرين من مجموعة.. والحكم في العالم العربي عاجز","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}