لافروف يستنكر الدعوة لتغيير نظام الأسد.. ويُذكر بصدام حسين ومعمر القذافي

لافروف يستنكر الدعوة لتغيير نظام الأسد.. ويُذكر بصدام حسين ومعمر القذافي

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 25 يوليو/تموز 2016; 01:48 (GMT +0400).
لافروف يستنكر الدعوة لتغيير نظام الأسد.. ويُذكر بصدام حسين ومعمر القذافي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استنكر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الدعوة لتغيير النظام السوري الذي يرأسه، بشار الأسد، مُذكرا بما حل في العراق وليبيا بعد الإطاحة بصدام حسين ومعمر القذافي، وأشار إلى أن أغلب قادة تنظيم "داعش" هم من جنرالات صدام حسين، في تصريحات للافروف، الاثنين.

وعن "داعش"، قال لافروف إن التنظيم "لا يقتصر قمعه على المسيحيين فقط وإنما يقطع رؤوس الشيعة بنفس الوحشية، كما يُدنس ويدمر المزارات المسيحية والشيعية على حد سواء، وعلاوة على ذلك، يُخضع داعش السنة لمعايير محددة، إذ لا يقبل كل سني وفقا لأيدولوجية التنظيم،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس".

اقرأ.. روسيا: تصريحات السعودية والقوى الأخرى عن رحيل الأسد فورا "مضحكة".. وطائراتنا قادرة على مواجهة أي عدو في أي مكان

وتابع لافروف: "جميعنا ندرك أن من يتزعم هذا التنظيم ليسوا متدينين، إنهم أشخاص يسعون للحصول على السلطة والأراضي، داعش يترأس قائمة التنظيمات الإرهابية التي تريد تأسيس ’خلافة‘ لها من لشبونة إلى باكستان، كما يقولون."

واستطرد بأن "العمود الفقري لقوة التنظيم القتالية يتكون من الجنرالات السابقين في جيش صدام حسين الذين صرف الأمريكيون النظر عنهم أثناء احتلال العراق في عام 2003،" على حد قوله، متابعا: "فرق الجيش الأمريكي قوات الجيش والأمن العراقية، وبالتالي تركوا أشخاصا يعرفون جيدا كيفية إشعال الحرب دون أي موارد، الجميع يدرك هذا جيدا الآن."

أيضا..  الطريق إلى بغداد.. كيف خاض بوش وبلير حرب العراق وبأي كلفة؟

واستنكر لافروف الدعوة لتتغير النظام السوري الذي يرأسه، بشار الأسد، قائلا: "الدعوات المنافقة لتغيير النظام السوري، بعدما حدث في العراق عندما أطيح صدام، أو في ليبيا، حيث ذبح معمر القذافي بوحشية.. يبدو لي، أن هؤلاء الأشخاص الذين يدعون إلى تغيير النظام هم ضيقو الأفق إن لم يكونوا أشراراً يستمتعون ببساطة بتدمير البلدان والمناطق على أمل الحصول على منفعة لهم،" على حد تعبيره.

قد يهمك.. هل تَصدق نبوءة القّذافي إذا ما أقرّ الغرب التدخّل العسكري في ليبيا؟

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لافروف يستنكر الدعوة لتغيير نظام الأسد.. ويُذكر بصدام حسين ومعمر القذافي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}