السيسي: علاقتنا مع السعودية والإمارات "مستقرة وثابتة".. ونعطي الأتراك "الوقت لإعادة النظر في موقفهم"

السيسي يتحدث عن علاقة مصر بالسعودية والإمارات

مصر
آخر تحديث يوم الاثنين, 22 اغسطس/آب 2016; 03:13 (GMT +0400).
السيسي: علاقتنا مع السعودية والإمارات "مستقرة وثابتة".. ونعطي الأتراك "الوقت لإعادة النظر في موقفهم"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن مصر ليست "تابعة لأحد" وتربطها علاقات مبنية على "الشراكة"، مؤكدا أن العلاقة التي تربط مصر بالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة "مستقرة وثابتة"، وذلك في تصريحات له، الأحد، خلال الحوار المشترك مع رؤساء تحرير الصحف القومية المصرية.

وأضاف السيسي: "ندير علاقاتنا مع دول العالم في إطار الشراكة لا التبعية، فمصر ليست تابعة لأحد.. نحن لدينا علاقات استراتيجية ثابتة نحافظ عليها ونسعى لتطويرها وهي علاقات شراكة تقوم علي الانفتاح وتبادل المصالح والرأي والحوار السياسي والاحترام المتبادل.. والثقة في السياسة المصرية تزداد يوما بعد يوم،" حسبما نقل موقع التلفزيون المصري الرسمي.

اقرأ.. الإمارات تدعم مصر بـ 4 مليارات دولار.. والسيسي وولي عهد أبوظبي يتفقدان "تجمع محمد بن زايد"

وتابع السيسي: "علاقات مصر ودول الخليج ثابتة وقوية، ونحن حريصون على هذا الأمر، وأيضا الأشقاء في دول الخليج يحرصون من جانبهم على توطيد هذه العلاقات، ولا توجد مشكلة تعتري هذه العلاقات، سواء فيما يتعلق بقضايا المنطقة والتعاون الثنائي، لكن البعض يختزل العلاقات بين مصر وأشقائها في الخليج بحجم الدعم المقدم منها، وهذا ليس صحيحا."

وتطرق الرئيس المصري إلى قضية جزيرتي تيران وصنافير، قائلا: "نتعامل باحترام كامل لمؤسسات الدولة، ونحترم القضاء وفقا للقانون وأحكامه، كما أن القضاء نفسه أتاح للدولة التعامل أمامه في نفس الموضوع وفقا للقانون، ولدينا مؤسسة البرلمان التي تمثل إرادة الشعب. وسيكون أمام البرلمان فرصة كاملة لدراسة الاتفاقية بشكل متعمق وكل الأشقاء في السعودية يتفهمون الموضوع والإجراءات الدستورية في مصر تماما."

أيضا.. الحكومة المصرية: تيران وصنافير تقعان داخل المياه السعودية.. وتولينا حماية الجزيرتين بطلب الملك عبدالعزيز

وحول العلاقات التركية المصرية، قال السيسي إن إدارته تعطي المسؤولين الأتراك "الوقت لإعادة النظر في موقفهم من مصر وتصويب تصرفاتهم،" مشيرا إلى أنه عندما ترد القاهرة في حال احتاج الأمر سترد "بموضوعية" وأنه "وليس كل ما يقال يستحق الرد،" على حد تعبيره، مضيفا: "في العلاقات بين الدول ينبغي أن يكون هناك مستوى لائق للتصريحات والتعامل.. وإنني أحرص على أن نعكس حضارة وثقافة وقيم أصالة مصر، والمصريون أصبحوا متفهمين لذلك.. أما عن العلاقات بين الشعبين، فلا توجد أي أسباب للعداء، ونحن في مصر ليس عندنا نزعات مذهبية أو طائفية، وإنما نتعامل بالشكل الذي يليق بمصر."

قد يهمك.. القاهرة ترد على يلدريم حول تطوير تركيا العلاقات الاقتصادية مع مصر: يجب على أنقرة الاعتراف بشرعية ثورة 30 يونيو

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السيسي: علاقتنا مع السعودية والإمارات مستقرة وثابتة.. ونعطي الأتراك الوقت لإعادة النظر في موقفهم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}