القاهرة ترد على يلدريم حول تطوير تركيا العلاقات الاقتصادية مع مصر: يجب على أنقرة الاعتراف بشرعية ثورة 30 يونيو

القاهرة ترد على يلدريم حول تطوير العلاقات الاقتصادية: يجب على تركيا الاعتراف بشرعية ثورة 30 يونيو

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 28 يونيو/حزيران 2016; 10:07 (GMT +0400).
القاهرة ترد على يلدريم حول تطوير تركيا العلاقات الاقتصادية مع مصر: يجب على أنقرة الاعتراف بشرعية ثورة 30 يونيو

صورة أرشيفية لمظاهرات خلال ثورة 30 يونيو في مصر.

القاهرة، مصر (CNN)-- أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبوزيد، الثلاثاء، عن عدم ارتياح القاهرة لما وصفه بـ"استمرار التناقض" في التصريحات والمواقف التركية و"التأرجح" ما بين إظهار الرغبة في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر وبين استمرار "حالة عدم الاعتراف بشرعية ثورة 30 يونيو،" وذلك تعقيبا على تصريح رئيس الوزراء التركي بن على يلدريم بعدم ممانعة أنقرة من تطوير علاقات اقتصادية مع القاهرة.

وقال أبوزيد في بيان رسمي: "مع ترحيبنا بكل جهد يستهدف تحسين تركيا لعلاقاتها مع مصر، إلا أنه يجب أن يكون واضحا أن الاعتراف بشرعية إرادة الشعب المصري الممثلة في ثورة 30 يونيو وما نجم عنها من تولى مؤسسات شرعية مسئولية إدارة البلاد، يحتم الاعتراف بها والانخراط في العمل معها كنقطة انطلاق لتطوير علاقة تركيا مع مصر."

اقرأ.. تركيا تدين الحكم بحق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بقضية "التخابر مع قطر": لن يساهم بتحقيق السلام بمصر

وكان يلدريم قد قال في حوار أجراه مع قناة "TRT Haber" التركية الرسمية، الاثنين: " إنه لا مانع من تطوير العلاقات الاقتصادية بين تركيا ومصر وعقد لقاءات بين مسؤولي البلدين، مع استمرار الموقف التركي الرافض للانقلاب على محمد مرسي، أول رئيس منتخب ديمقراطيا في تاريخ مصر الحديث،" حسبما نقلت على لسانه وكالة الأنباء التركية "الأناضول".

أيضا.. رئيس وزراء تركيا: دافعنا عن الديمقراطية وإرادة الشعب في مصر

وأضاف يلدريم: "الأمور واضحة جدًا فيما يتعلق بمصر، حدث انقلاب على الديمقراطية، وتم الانقلاب على مرسي الذي جاء إلى منصبه بالانتخاب، وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ البداية للعالم أجمع، أن ما حدث هو انقلاب، وأننا لا يمكن أن نوافق على التغيير بهذه الطريقة. هذا جانب من المسألة، إلا أن الحياة تستمر على الجانب الآخر. فنحن نعيش في نفس المنطقة، ونحتاج لبعضنا البعض.. لذلك لا يمكننا قطع كل شيء فجأة حتى لو أردنا ذلك. هذا دون أن نشير إلى الروابط الدينية والثقافية التي تربط البلدين. لذلك فإننا إذا وضعنا جانبًا الشكل الذي تغير به النظام هناك، وما يتعرض له مرسي وفريقه من ظلم، فإنه لا يوجد مانع يتعلق بتطوير علاقاتنا الاقتصادية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"القاهرة ترد على يلدريم حول تطوير تركيا العلاقات الاقتصادية مع مصر: يجب على أنقرة الاعتراف بشرعية ثورة 30 يونيو","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}