أردوغان يكشف دوافع عملية "درع الفرات" العسكرية بسوريا.. وأوغلو: المعارضة السورية المعتدلة دخلت منطقة العمليات

أردوغان يكشف دوافع عملية "درع الفرات" بسوريا

الحرب السورية
آخر تحديث الأربعاء, 24 اغسطس/آب 2016; 02:30 (GMT +0400).
أردوغان يكشف دوافع عملية "درع الفرات" العسكرية بسوريا.. وأوغلو: المعارضة السورية المعتدلة دخلت منطقة العمليات

صورة أرشيفية لمقاتلات سلاح الطيران التركي.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن عملية "درع الفرات" التي شنتها قوات الجيش التركي بدعم من طائرات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، على مدينة جرابلس بشمال سوريا، من ضمن أسبابها "وضع حد للهجمات التي تستهدف تركيا من داخل الأراضي السورية"، في تصريحات له بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، الأربعاء.

اقرأ.. الجيش التركي يشن عملية عسكرية على جرابلس السورية

وأضاف أردوغان: "لا يصبح المرء مسلمًا بربط عصابة أو حمل راية مكتوب عليها كلمة التوحيد، أو باستغلال لفظ الجلالة. تنظيم داعش لا علاقة له بالإسلام، على العكس إنه مصيبة عليه.. وفي في حال لم يتوصل العالم لتوافق دولي بخصوص مكافحة الإرهاب ستكون البشرية بأكملها مسؤولة عن ذلك، لذلك فإن المواجهة المشتركة واجبة،" حسبما نقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

قد يهمك.. تركيا: تفاصيل عملية "درع الفرات" بشمال سوريا

وتابع أردوغان: "منذ البداية لم يكن لدينا نية سوى تقديم العون الخالص لأشقائنا السوريين الذين تربطنا بهم روابط تاريخية قوية ولم نفعل إلا ذلك.. لن ترضى تركيا بالمكيدة التي يراد تنفيذها في سوريا، ولن تقبل بفرض الأمر الواقع. وسنستخدم جميع إمكانياتنا لحماية وحدة الأراضي السورية، بما في ذلك تولي الأمر بشكل فعلي في حال الضرورة.. إذ نُصر على أن تُدار تلك الدولة بإرادة شعبها،" على حد قوله.

ومن جانبه قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن عملية "درع الفرات" إن غاية تركيا هي "طرد تنظيم داعش الإرهابي نحو الجنوب" وإن تركيا خططت لذلك منذ البداية مع أمريكا، كما أضاف أن "المعارضة السورية المعتدلة دخلت أيضًا إلى منطقة العمليات، وتقوم الدبابات التركية باللازم من أجل ضمان عبورها،" حسبما نقلت الوكالة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان يكشف دوافع عملية درع الفرات العسكرية بسوريا.. وأوغلو: المعارضة السورية المعتدلة دخلت منطقة العمليات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/08/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}