تراشق اتهامات باختراق "هدنة سوريا" بين أمريكا وروسيا.. والأمم المتحدة: المساعدات لم تصل للمحتاجين

اتهامات باختراق هدنة سوريا بين روسيا وأمريكا

الحرب السورية
آخر تحديث الجمعة, 16 سبتمبر/ايلول 2016; 12:05 (GMT +0400).

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قالت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تف بالتزاماتها بموجب اتفاق "وقف الأعمال العدائية في سوريا"، بينما وجهت كل من موسكو وواشنطن أصابع الاتهام للأخرى بتهم اختراق ما كان يبدو أنه هدوء سلمي على أرض القتال.

وأضافت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن "قوى المعارضة المعتدلة" بقيادة أمريكا زادت "عدد الهجمات على الأحياء السكنية،" وزعمت أنه في نهاية اليوم الثالث من "الهدنة" كان "الجيش السوري (التابع للرئيس السوري، بشار الأسد) هو الملتزم بالوقف."

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر، قد صرح الأربعاء، بأن الوضع لم يكن مثاليا، قائلا: "لقد شهدنا انتهاكات من كلا الجانبين.. ولكننا نواصل مراقبة الوضع عن كثب." وأضاف: "الحوادث لا تزال أقل بكثير من تلك التي لوحظت قبل 12 سبتمبر/ أيلول الجاري، ولكن لا زلنا نتلقى تقارير عن حوادث، من جانب كل من المعارضة ونظام الأسد، ونحث جميع الأطراف على الوفاء بالتزاماتها لتحقيق لإنهاء القتال."

اقرأ.. أبرز تفاصيل اتفاق "وقف الأعمال العدائية بسوريا" الجديد

وتابع تونر: "كما ندعو جميع الأطراف التي لها تأثير على النظام السوري لضمان اتخاذ جميع التدابير لتسهيل الوصول الفوري للقوافل الإنسانية للأمم المتحدة."

لكن قوافل المساعدات لا تزال قادرة على توصيل المساعدات الإنسانية للمحتاجين، والذي كان الهدف الرئيسي في تأسيس اتفاق "وقف الأعمال العدائية في سوريا" في المقام الأول، إذ قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا، ستيفان دي ميستورا، في مؤتمر صحفي في جنيف، الخميس، إنهم لم يحصلوا حتى الآن على تصاريح لتقديم المساعدات.

أيضا.. فوتيل عن الهدنة بسوريا: "شح في الثقة" بين روسيا وأمريكا

وقال مستشار دي ميستورا الخاص، يان إيجلاند، إن 20 شاحنة قد مرت بالفعل عبر المنطقة العازلة بين تركيا وسوريا، وإن السائقين كانوا ينتظرون في المنطقة لمدة 48 ساعة.

ويُشار إلى أن مصدراً مسؤولا بالخارجية السورية قال إن السلطات رفض إدخال مساعدات إنسانية إلى حلب ولا سيما من النظام التركي دون التنسيق مع الحكومة السورية والأمم المتحدة، حسبما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تراشق اتهامات باختراق هدنة سوريا بين أمريكا وروسيا.. والأمم المتحدة: المساعدات لم تصل للمحتاجين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}