روحاني يهاجم السعودية في الأمم المتحدة: عليها الكف عن سياسات التفرقة وانتهاك حقوق الجيران

روحاني يهاجم السعودية في الأمم المتحدة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 22 سبتمبر/ايلول 2016; 07:44 (GMT +0400).
روحاني يهاجم السعودية في الأمم المتحدة: عليها الكف عن سياسات التفرقة وانتهاك حقوق الجيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هاجم الرئيس الإيراني حسن روحاني، الخميس، سياسات المملكة العربية السعودية، قائلا إن على المملكة "الكف عن مواصلة سياساتها المثيرة للتفرقة وترويج أيديولوجية الكراهية وانتهاك حقوق الجيران"، على حد تعبيره، وذلك في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

قد يهمك.. ولي العهد السعودي يدعو إيران إلى "حسن الجوار" 

وأضاف روحاني، في كلمته بالمدينة التي تعرضت لأسوأ هجوم في 11 سبتمبر عام 2001، أن "القرن الذي بدأ بالإرهاب والعنف في نيويورك لا ينبغي أن يستمر بمنافسات عدائية والتأجيج المتزايد لنيران الحروب في منطقة الشرق الأوسط"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الرسمية.

واعتبر الرئيس الإيراني أن "الحقيقة اليوم هي أن إنتاج خطاب الكراهية والعنف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد أخذ منحني متسارعا بغرابة، وأضحت المنطقة تعاني من أكثر أعمال العنف وحشية والسياسات الأكثر تدميرا".

وقال: "لا شك أنه لو رست الإرادة على وقف المسار الخطير الجاري وسارت المنطقة في طريق التنمية والاستقرار فإنه ينبغي على بعض دول المنطقة وقف قفصها للجيران ودعمها للجماعات التكفيرية الإرهابية وأن تنبري من خلال القبول بمسؤوليتها للتعويض عن الأضرار الحاصلة".

وأضاف: "لو كانت السعودية ترنو إلى تحقيق أفق جديد في تنميتها وأمن المنطقة فإنه عليها الكف عن مواصلة سياساتها المثيرة للتفرقة وترويج أيديولوجية الكراهية وانتهاك حقوق الجيران وأن تقبل بمسؤوليتها إزاء حياة وحرمة الزوار وأن تنظم علاقاتها على أساس الاحترام المتبادل والمسؤولية تجاه شعوب المنطقة".

ورأى الرئيس الإيراني أن "مستقبل منطقتنا رهن بمواجهة تحديات مثل الأزمات الأمنية الناجمة من غياب الشرعية وعدم كفاءة الحكومات"، وقال إن "دول المنطقة وفي ظل الاعتماد على تاريخها وثقافتها المشتركة يمكنها صنع مستقبلها المتناغم وفرض العزلة على التيارات الإرهابية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روحاني يهاجم السعودية في الأمم المتحدة: عليها الكف عن سياسات التفرقة وانتهاك حقوق الجيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}