ظريف: السعودية تعتبر بقائها وشرعيتها مرتبطان بالدعم الأمريكي

ظريف: السعودية تعد شرعيتها مرتبطة بدعم أمريكا

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 26 سبتمبر/ايلول 2016; 11:24 (GMT +0400).
ظريف: السعودية تعتبر بقائها وشرعيتها مرتبطان بالدعم الأمريكي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الخارجية الإيراني، إن المملكة العربية السعودية "تعتبر شرعيتها وبقائها مرتبطان بدعم الولايات المتحدة الأمريكية لها،" وذلك في تصريحات له، الأحد.

وأضاف ظريف أن "هؤلاء يتحدون دائما مع الأمريكيين لأنهم يعتبرون شرعيتهم وبقائهم مرتبطان بمظلة الدعم الأميركي.. أمثال السعوديين بحاجة للأجانب، لتوفير أمنهم، وليس لشعبهم وهذا هو الفرق بيننا وبينهم،" متابعا: "رغم كل السلاح الذي تشتريه دول المنطقة، لماذا ليس لديها أمن مثلنا؟ لأنها تفتقد للديمقراطية ولأن الشعب ليس معها،" على حد زعمه، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم".

اقرأ.. القصة الكاملة لتفجر المواجهة بين السعودية وإيران

واستطرد ظريف بأن "الأجانب يعلمون أنه إذا اعتمدنا عليهم، سيجبروننا على الركوع، ولكن إذا وُجد الشعب في ساحات الانتخابات والعلم والاقتصاد، فلن تؤثر أي عقوبات (على إيران).. إن العقوبات تهدد معيشة الشعب، لكن ليس بوسعها إبعاد الشعب الإيراني عن تطلعاته ومعتقداته،" على حد قوله.

أيضا.. الجبير يعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد دبلوماسييها إثر "التحريض السافر المشجع للاعتداء على بعثات المملكة"

ويأتي ذلك في إطار حرب من التصريحات بين القوتين الإقليميتين، منذ تأزم علاقتهما بعد إعدام الشيخ الشيعي، نمر النمر، ما أثار احتجاجات عنيفة في إيران أدت إلى حرق واعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران، وردت السعودية على ذلك بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد دبلوماسييها، كما صعّدت قضية الحجاج الإيرانيين الأزمة الدبلوماسية بين الدولتين، إذ قاطعت إيران الحج في موسم 2016 زاعمة أن الرياض "وضعت عراقيلا بوجه الحجيج الإيرانيين،" في حين نفت جميع السلطات السعودية ذلك، واتهمت طهران بمحاولة "تسيّس الحج."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ظريف: السعودية تعتبر بقائها وشرعيتها مرتبطان بالدعم الأمريكي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/09/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}