اتحاد النقل المصري: السعودية تأخرت في اعتماد حركة الطيران.. والحكومة المصرية: تسير وفق المعتاد

هل تأخر اعتماد حركة طيران بين السعودية ومصر؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 14 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 08:43 (GMT +0400).
اتحاد النقل المصري: السعودية تأخرت في اعتماد حركة الطيران.. والحكومة المصرية: تسير وفق المعتاد

القاهرة، مصر (CNN)-- حذر اتحاد النقل الجوي المصري، من تأثير تأخر اعتماد سلطة الطيران السعودي جداول تشغيل رحلات شركات الطيران المصرية، على عمليات حجز الركاب للرحلات بين البلدين، في حين أكدت السلطات المصرية تنسيقها مع الرياض لاعتماد جداول تشغيل الرحلات، مؤكدين أنه لا توجد مشكلة بين البلدين.

وجاء ذلك في ظل توتر في العلاقات بين البلدين ظهر علانية بعد، بعد تصويت القاهرة لصالح مشروع قرار روسي حول سوريا في مجلس الأمن، ووصف السعودية التصويت المصري بـ"الأمر المؤلم".

بالفيديو: القصة الكاملة.. كيف تغيرت مواقف الإعلاميين وسط التوتر بين السعودية ومصر؟

وقال يسرى عبد الوهاب رئيس اتحاد النقل الجوي، إن التأخر في اعتماد الموافقات على الجداول التشغيلية لشركات الطيران المصرية الخاصة من جانب سلطة الطيران المدني السعودي، سيؤثر على عمليات الحجز للركاب، وتأخر مواعيد اقلاع الطائرات والتكدس بالمطارات وسمعة الشركات.

وأضاف عبد الوهاب، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أنه من المتعارف عليه بين سلطة الطيران في العالم اعتماد الموافقات قبل الموسم الشتوي أو الصيفي بمدة كافية قد تصل إلى 3 أشهر، لافتا إلى تأخر الاعتماد من جانب سلطة الطيران المدني هناك قبل المدة المحددة لذلك بنحو 16 يوما حيث يتم البدء بالموسم الشتوي في 30 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتابع بالقول: "إنها فترة زمنية ضئيلة للغاية لا يمكن معها المستثمرين وشركات الطيران والسياحة جذب الركاب وحجز تذاكر السفر ووضعهم على أنظمة النقل العالمية"، مشيرا إلى أن التأخر في هذا الأمر سيوقع الضرر بالمستثمرين والمواطنين. وأكد رئيس اتحاد النقل الجوي، أن مصر والمملكة العربية السعودية دولتان شقيقتان، ويوجد تعاون وثيق بيننا وبينهم، مضيفا: "أما إذا كان هناك شيء آخر فيجب أن يوضحوه لنا".

وأصدر المهندس هاني العدوى، رئيس سلطة الطيران المدني المصري، بياناً، أمس الخميس، أكد فيه أنه يتم التنسيق مع سلطة الطيران المدني السعودي لاعتماد جداول تشغيل رحلات شركات الطيران المصرية الخاصة.

وأضاف أنه سوف يتم اخطار الشركات بالاعتماد فور وصولها، وتابع أنه لا توجد مشكلة في ذلك، ولا يوجد تأخير من قبل السلطات السعودية في هذا الشأن، والأمور تسير وفقا للجدول المعتاد كل عام، مشيرا إلى أن جدول الرحلات الشتوي يبدأ يوم 30 أكتوبر الحالي.

وذكر البيان أن مصر والسعودية تربطهما اتفاقيات ثنائية في مجال النقل الجوي على أعلى مستوى، وأن الشركة الوطنية مصر للطيران تسير أكثر من 100 رحلة أسبوعيا إلى 6 وجهات في المملكة العربية السعودية بخلاف رحلات الشركات المصرية الخاصة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اتحاد النقل المصري: السعودية تأخرت في اعتماد حركة الطيران.. والحكومة المصرية: تسير وفق المعتاد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}