وزارة البترول المصرية تنفي زيارة الملا لإيران وتعلق على وقف "أرامكو" الإمدادات النفطية لمصر

الشرق الأوسط
نشر
وزارة البترول المصرية تنفي زيارة الملا لإيران وتعلق على وقف "أرامكو" الإمدادات النفطية لمصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نفى المتحدث باسم وزارة البترول، حمدي عبدالعزيز، الاثنين، التقارير الأخيرة حول زيارة وزير البترول، طارق الملا، إلى إيران، مؤكدا مشاركة الوزير، الاثنين، في جلستين من جلسات مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول (ADIPEC) في الإمارات العربية المتحدة.

ومن الجانب الإيراني، نفى مصدر مطلع في وزارة النفط الإيرانية، الإثنين، زيارة وزير النفط المصري إلي إيران، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وحول تعليق المملكة العربية السعودية إرسال الإمدادات النفطية إلى مصر، أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية أنها لم تتلق أي إخطارات جديدة من شركة "أرامكو" السعودية بشأن توريدات البترول لمصر سوى ما سبق وأُخطرت به في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حسبما نقل موقع التلفزيون المصري الرسمي.

وقال عبدالعزيز في تصريح صحفي، إنه "يتم تلبية احتياجات السوق المحلية بشكل طبيعي من خلال طرح مناقصات للسوق العالمي لتلبية الاحتياجات المحلية."

اقرأ.. وزارة البترول المصرية لـCNN: أرامكو السعودية لم ترسل شحنة المواد البترولية للشهر الثاني على التوالي

كانت مصر قد وقعت اتفاق مع المملكة العربية السعودية لتمويل احتياجاتها البترولية لمدة 5 سنوات، وبدأت أرامكو في إرسال شحناتها منذ مايو/ آيار الماضي، بنحو 700 ألف طن شهريا، تشمل نحو 400 ألف طن من زيت الغاز و100 ألف طن من زيت الوقود و200 ألف طن من البنزين بفائدة 2 في المائة.

وظهر توتر في العلاقات بين القاهرة والرياض الشهر الماضي مع عدم إرسال أرامكو لشحنة المواد البترولية التي كانت مقررة في أكتوبر/ تشرين الأول، وتصويت مصر لصالح مشروع روسي في مجلس الأمن حول سوريا. ويتزامن عدم وصول الشحنة مع إجراءات اقتصادية أعلنتها مصر الأسبوع الماضي منها رفع أسعار الوقود.

نشر