"هيومن رايتس ووتش" عن تفجير الكاتدرائية: كيف "ستتصالح" سلطات مصر مع أهالي 25 قتيلاً؟

"HRW" تنتقد سلطات مصر حول تفجير الكاتدرائية

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 13 ديسمبر/كانون الأول 2016; 10:58 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، إنه يتوجب على السلطات المصرية ملاحقة المسؤولين عن تفجير الكاتدرائية المرقسية في القاهرة الذي أودى بحياة 25 شخصاً، وأن تتخذ إجراءات لحماية الأقباط بالقدر المناسب من مثل هذه الهجمات.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "هيومن رايتس ووتش"، سارة ليا ويتسن: "يجب الإقرار بأن الهجوم الشنيع على الكنيسة القبطية هو اعتداء على جميع المصريين. على الحكومة المصرية ضمان الحماية الفورية للأقباط، لا سيما أثناء الأعياد القبطية المقبلة. يستحق الضحايا إجراء تحقيق موثوق وشفاف يجلب الجناة إلى العدالة ويؤدي إلى إنهاء هذه الهجمات."

شاهد.. الوقائع المعلنة عن تفجير الكاتدرائية العباسية في القاهرةPlay Overlay

شاهد.. الوقائع المعلنة عن تفجير الكاتدرائية العباسية في القاهرة 0:54

وقالت المنظمة الحقوقية في تقريرها: "أخفقت السلطات المصرية على مدار سنوات عدة في حماية السلامة الشخصية والحقوق الأساسية للمواطنين الأقباط، الذين يشكلون نحو 10 في المئة من السكان. كما تتحمل السلطات المسؤولية المباشرة عن الهجمات أحيانا: قتلت قوات الجيش المصري بأعيرة نارية ودهسا 26 متظاهراً قبطياً على الأقل أثناء مظاهرة في وسط القاهرة في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2011، كانت للتعبير عن الغضب جراء تدمير كنيسة ماريناب على يد حشود في أسوان. أثناء المظاهرة ذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن المتظاهرين الأقباط قتلوا جنودا وطالبت ’المواطنين الشرفاء‘ بالدفاع عن الجيش. أدين 3 جنود فقط بقتل متظاهرين أقباط بشكل غير متعمد وحُكم عليهم بالسجن بين عامين و3 أعوام."

ورأت المنظمة أنه يتوجب على السلطات عدم اتباع سياسة "جلسات الصلح،" إذ قالت في التقرير: "كان رد السلطات المعهود على العنف المتكرر ضد المسيحيين في مصر تنفيذ ما يُدعى بجلسات ’الصلح‘ بمشاركة المعتدين المسلمين، وهي الجلسات التي تحرم المسيحيين من حقوقهم وتسفر عادة عن تهجير المسيحيين من بيوتهم وبلداتهم."

وعلقت ويتسن: "الإهمال المتكرر لحقوق الأقباط المصريين من قبل الحكومة يجب أن ينتهي. على السلطات البدء في التعامل مع تفجير الكاتدرائية على مستوى الحدث."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هيومن رايتس ووتش عن تفجير الكاتدرائية: كيف ستتصالح سلطات مصر مع أهالي 25 قتيلاً؟","full_gallery":"TRUE","gallery_name":"شاهد.. آثار الدمار الذي خلفه الانفجار في الكاتدرائية العباسية بالقاهرة","gallery_slide":"شاهد.. آثار الدمار الذي خلفه الانفجار في الكاتدرائية العباسية بالقاهرة","publish_date":"2016/12/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}