المشنوق وباسيل يحتفظان بالداخلية والخارجية في الحكومة اللبنانية الجديدة.. والحريري: حكومة انتخابات

الحريري يعلن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 19 ديسمبر/كانون الأول 2016; 01:15 (GMT +0400).
المشنوق وباسيل يحتفظان بالداخلية والخارجية في الحكومة اللبنانية الجديدة.. والحريري: حكومة انتخابات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدر الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري، الأحد، مرسوما بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، التي أبقت على جبران باسيل وزيرا للخارجية ونهاد المشنوق وزيرا للداخلية، وضمت يعقوب الصراف في منصب وزير الدفاع خلفا لسمير مقبل، وفقا للتشكيلة التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية.

قد يهمك: الحريري يشيد بقرار وزراء الخارجية العرب: موقف باسيل استرضاء لإيران وإساءة لتاريخ لبنان

وقال الحريري، في مؤتمر صحفي في قصر بعبدا، بعد إعلان مرسوم تشكيل حكومته، إنها "حكومة وفاق وطني كما قلت عنها، يوم قبلت مهمة تأليفها، ستنكب فورا على معالجة ما يمكن معالجته في عمرها الذي لن يتخطى بضعة أشهر، من الأزمات التي تواجه المواطنين، وعلى رأسها مشاكل النفايات والكهرباء والمياه".

وأضاف: "أما في السياسة، فستكون أولى مهمات هذه الحكومة، الوصول بالتعاون مع المجلس النيابي الكريم إلى قانون جديد للانتخابات، يراعي النسبية وسلامة التمثيل، لتنظيم الانتخابات النيابية في موعدها منتصف العام المقبل بإذن الله. وبهذا المعنى، يمكن اعتبار هذه الحكومة حكومة انتخابات".

وتابع: "كما تضع الحكومة الجديدة في رأس أولوياتها المحافظة على الاستقرار الأمني الذي ينعم به لبنان في ظل الحرائق التي تعم المنطقة من حوله، وعزل دولتنا عن التداعيات السلبية للأزمة السورية، هذا، إضافة إلى العمل ليتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته كاملة في مساعدة بلدنا على تحمل أعباء نزوح إخوتنا السوريين الهاربين من الوحشية التي تقف حلب اليوم شاهدا عليها"، مؤكدا أن "تشكيلة هذه الحكومة، لم تأت لتثبيت سوابق أو لتكريس أعراف. وقد تنازل كل طرف سياسي بمكان، لنتوصل إلى حكومة الوفاق الوطني".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المشنوق وباسيل يحتفظان بالداخلية والخارجية في الحكومة اللبنانية الجديدة.. والحريري: حكومة انتخابات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}