مصر.. تخفيف حكم إعدام "مفتي الإخوان" إلى السجن 5 سنوات

تخفيف حكم إعدام "مفتي الإخوان" للسجن 5 سنوات

مصر
آخر تحديث الخميس, 05 يناير/كانون الثاني 2017; 11:39 (GMT +0400).
مصر.. تخفيف حكم إعدام

القاهرة، مصر (CNN)-- قضت محكمة مصرية، الخميس، بتخفيف حكم إعدام عبدالرحمن البر، عضو مكتب إرشاد جماعة "الإخوان المسلمين" والملقب بـ"مفتي الإخوان"، إلى السجن خمس سنوات، بالإضافة إلى سجن ثلاثة متهمين آخرين من قيادات "الإخوان المسلمين"، وذلك في إعادة محاكمتهم بالقضية المعروفة إعلاميا بـ" قطع طريق قليوب".

وقال المحامي أسامة الحلو، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية، إن المحكمة عاقبت كلاً من عبد الرحمن البر وعبد الله بركات وعصام ميرغني بالسجن خمس سنوات، بينما كان قد حُكم عليهم بالإعدام، قبل أن يتم قبول طعنهم على الحكم أمام محكمة النقض التي قضت بإعادة محاكمتهم.

وأضاف الحلو في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، إنه سيتم الطعن على الحكم أمام محكمة النقض في مدة أقصاها 60 يوماً من صدور الحكم. وأشار إلى رفض محكمة النقض طعن مرشد الإخوان وباقي المتهمين من المحكوم عليهم بالسجن المؤبد بنفس القضية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقضت محكمة جنايات شبرا في يوليو/ تموز عام 2014 بإعدام 10 من قيادات جماعة "الإخوان المسلمين"، بينهم عبد الرحمن البر وعبد الله بركات وعصام ميرغني، ولكن الثلاثة طعنوا على الحكم وأعيدت محاكمتهم، ولكن ذات المحكمة قضت بالسجن المؤبد لـ37 آخرين بينهم مرشد جماعة الإخوان وقيادات الجماعة محمد بديع وصفوت حجازي ومحمد البلتاجي وأسامة ياسين وباسم عودة ومحسن راضي وغيرهم.

وطعن بديع و36 آخرين على أحكام المؤبد أمام محكمة النقض، ولكنها أيدت الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة أول درجة والتي أسقطت العقوبات المالية فقط.

وتعود الأحداث لـ"قطع طريق قليوب الزراعي" أثناء تظاهرات لأنصار جماعة الإخوان في يوليو/ تموز عام 2013 عقب الإطاحة بالرئيس المعزول، محمد مرسي، تطورت لأعمال عنف، أسفرت عن مقتل اثنين وإصابة آخرين، وألقت قوات الأمن القبض على 48 من قيادات و أنصار جماعة الإخوان بينهم طفل أخلى سبيله، وتمت إحالتهم للمحاكمة آنذاك، وفقاً لوسائل الإعلام المصري الرسمية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر.. تخفيف حكم إعدام مفتي الإخوان إلى السجن 5 سنوات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/01/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}