نائب مصري: قضية تيران وصنافير أديرت بشكل خاطئ منذ البداية

الشرق الأوسط
نشر
بعد بت القضاء بـ"مصريتيهما" جزيرتا تيران وصنافير بالصور
6/6بعد بت القضاء بـ"مصريتيهما" جزيرتا تيران وصنافير بالصور

على الخريطة موقع جزيرتي تيران (النقطة الحمراء يسارا) وصنافير (إلى اليمين)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال محمد بخيت، النائب بالبرلمان المصري، الاثنين، إن قضية جزيرتي، تيران وصنافير، أديرت بشكل خاطئ على حد تعبيره منذ البداية، وذلك في تعليق له بعد بت القضاء المصري بملكية مصر للجزيرتين.

جاء ذلك في تصريح للبخيت على موقع أخبار مصر، حيث قال: "إن قضية تيران وصنافير اديرت بأسلوب غير منطقي منذ البداية حيث ان منطقية الموضوع.. طبقا للمادة 151 من الدستور أن الرئيس يعتمد الاتفاقيات في المعاهدات الدولية وان هذه الاتفاقية اعتمدها رئيس الوزراء وبالتالي اصبحت عرضه ان ينتقدها القضاء الإداري وهذا خطأ ثاني."

وتابع قائلا: "المسائل السيادية كان يجب أن تناقش من خلال المحكمة الدستورية ثم تحول للبرلمان مباشرة وهو ما حدث في معاهدة كامب ديفيد .. ولا توجد حتى الان أي وثيقة علمية قاطعة حول ملكية الجزيرتين حتى لدى لجان تعيين الحدود."

ويشار إلى أن المحكمة الإدارية العليا في مصر قضت الاثنين برفض طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر والسعودية، والتي تنص على انتقال تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، في أحدث تطور على صعيد الملف الذي يتفاعل بين البلدين وسط تباين في وجهات نظرهما حول قضايا المنطقة.

نشر