بعد هجوم الموالين.. البرادعي يتعرض لهجوم المعارضة بعد "جمهورية" موز مرسي

المعارضة تهاجم البرادعي بعد جمهورية موز مرسي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 18 يناير/كانون الثاني 2017; 09:24 (GMT +0400).
بعد هجوم الموالين.. البرادعي يتعرض لهجوم المعارضة بعد

القاهرة، مصر (CNN) -- بعد موجة الهجوم التي تعرض لها السياسي المصري محمد البرادعي، من قبل الموالين للحكومة وأنصار الرئيس عبدالفتاح السيسي بسبب مواقفه الأخيرة وانتقاداته للأوضاع في مصر، شنت قوى معارضة بعضها مقرب من الإخوان المسلمين هجوما ثانيا عليه بسبب تغريدته الأخيرة التي حذر من صراع عبثي يعيد البلاد إلى وضع "جمهورية موز" كما اعتبر أنها كانت في عهد الرئيس المعزول، محمد مرسي.

البرادعي، والذي كان نائبا سابقا للرئيس لشؤون السياسات الخارجية بمرحلة ما بعد عزل مرسي، الذي يبدو أنه كان يعلق على الجدل الدستور الدائر بالبلاد بعد حكم رد الطعن على مصرية تيران وصنافير، غرّد على حسابه بموقع تويتر قائلا: "أرجو ألا ندخل مرة أخرى في صراع عبثي بين سلطات الدولة يخرجنا من إطار دولة قانون إلى جمهورية موز كما حدث أثناء حكم مرسى. كفانا مهازل."

واستدعت تغريدته ردا من يحيى حامد، وزير الاستثمار السابق في حكومة هشام قنديل التي تشكلت بعهد مرسي، الذي غرّد قائلا: "جمهورية الموز التي يعيشها المصريون الآن هي من صنع أمثالك.. البرادعي المشارك في قتل الآلاف وسجن عشرات الآلاف ما زال يمارس هوايته في التضليل.. جمهورية الموز التي يعيشها المصريون الآن هي من صنع أمثالك".

أما الصحفي المصري المعارض، وائل قنديل، فقد توجه إلى البرادعي بالقول: "لا تنس أنك كنت القشرة المدنية لجمهورية الموز العسكرية. إلى الرئيس محمد مرسي: التاريخ ينحني لك معتذرا." في حين قال الناشط المعروف، وائل عباس، متوجها للبرادعي: "أنت من ساهمت في تحويل مصر إلى جمهورية موز بجدارة! لسه ها تتكلم عن تحولها؟ اومال كل القرارات الجمهورية دي ايه؟"

يشار إلى أن البرادعي كان قد دعا إلى الالتزام بحكم القضاء بقضية تيران وصنافير، وسحب مشروع ترسيم الحدود بين السعودية ومصر من البرلمان وتأكيد البلدين أن ما يجمعهما "أهم وأبقى" مضيفا أن تدارك الخطأ أفضل من التمادي فيه.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد هجوم الموالين.. البرادعي يتعرض لهجوم المعارضة بعد جمهورية موز مرسي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/01/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}