صحف إسرائيلية: حكم "تيران وصنافير" سيعمّق التوتر بين مصر والسعودية

كيف علقت الصحف الإسرائيلية على تيران وصنافير؟

مصر
آخر تحديث الخميس, 19 يناير/كانون الثاني 2017; 08:42 (GMT +0400).
صحف إسرائيلية: حكم "تيران وصنافير" سيعمّق التوتر بين مصر والسعودية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، قبيل مغادرته مصر بعد انتهاء زيارته في أبريل/ نيسان الماضي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تصدّر حكم المحكمة الإدارية العليا في مصر، الاثنين، برفض طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر والسعودية، والتي تنص على انتقال تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، عناوين الصحف الإسرائيلية، التي قالت أغلب التقارير فيها إن القرار سيُعمّق التوتر بين مصر والسعودية.

إذ بعد صدور القرار نشرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" تقريراً ذكرت فيه أن الحكم يمكنه أن "يُعقد أكثر" العلاقات بين مصر والسعودية، مشيرة إلى أن المملكة "داعم مالي رئيسي" للرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي منذ إسقاط الرئيس السابق، محمد مرسي.

اقرأ.. عالم مصري: تيران وصنافير سعوديتان 100% جيولوجياً

وأشارت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في تقريرها أيضاً إلى أن القرار قد "يُصعّد التوتر" بين الدولتين، وسلطت الضوء على المظاهرات في مصر التي أشادت بالقرار، كما قالت إن السيسي "تجاهل الإجراءات القانونية" عندما أقرّت حكومته اتفاق تبعية تيران وصنافير للسعودية وأرسلها للبرلمان للتصديق عليها، الشهر الماضي.

أيضاً.. إسرائيل تدخل على خط قضية صنافير وتيران.. ما هي "التزامات السعودية نحو إسرائيل" التي تحدث عنها وزير الدفاع الإسرائيلي؟

كما قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن الحكم قد "يعمق التوترات (بين مصر) وداعمتها المالية السابق"، كما أضافت أن السعودية "أمطرت على حليفتها عشرات المليارات من الدولارات من المساعدات في السنوات الأخيرة، ولكن وقفت الإمدادات النفطية في سبتمبر/ أيلول الماضي وسط تنامي الخلافات."

قد يهمك.. الجبير: تيران وصنافير سعودية باعتراف جميع الحكومات المصرية.. ولن ننسق مع إسرائيل

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف إسرائيلية: حكم تيران وصنافير سيعمّق التوتر بين مصر والسعودية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/01/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}