قطر وتركيا ترحبان بدعوة ترامب لـ"مناطق آمنة" في سوريا

الشرق الأوسط
نشر
قطر وتركيا ترحبان بدعوة ترامب لـ"مناطق آمنة" في سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رحبت قطر وتركيا، الأربعاء، بدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إنشاء "مناطق آمنة" للمدنيين في سوريا، والذي اعتبر أن الدول الأوروبية ارتكبت "خطأ كبيرا" في السماح بوصول ملايين اللاجئين إليها.  

وقال مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية السفير أحمد بن سعيد الرميحي إن "وزارة الخارجية ترحب باعتزام الولايات المتحدة توقيع قرار تنفيذي لوضع خطة لإنشاء مناطق آمنة في سوريا". وأكد الرميحي على "ضرورة توفير ملاذات آمنة في سوريا وفرض مناطق حظر جوي، يضمن سلامة المدنيين وفق القرارات الدولية، ويحمي الشعب السوري من آلة الدمار والتشريد"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حسين مفتي أوغلو إن أنقرة دافعت منذ بداية الأزمة السورية عن فكرة إقامة مناطق آمنة في هذا البلد. وأضاف: "المهم كيف ستكون نتائج هذه الخطوة؟ وماهي المعلومات والتوجيهات التي ستصدر عن المؤسسات الأمريكية في هذا الشأن؟".

واعتبر المتحدث التركي أن "عودة آلاف السوريين إلى مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي، بعد بسط الأمن فيها عقب عملية درع الفرات، تعدّ من أبرز الأمثلة على أهمية إنشاء المناطق الآمنة في سوريا"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

نشر