ايكالويت.. حيث تختبر إيرباص صمود الطائرات أمام الصقيع

ايكالويت.. حيث تختبر إيرباص صمود الطائرات أمام الصقيع

تكنولوجيا
آخر تحديث الثلاثاء, 04 فبراير/شباط 2014; 05:28 (GMT +0400).

طائرة "ايرباص A380" تابعة لشركة الطيران الفرنسية "اير فرانس" يتم رشها بالمياه لدى وصولها إلى مطار أبيدجان في ساحل العاج، في 28 كانون الثاني/يناير العام 2014.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قام فريق من الخبراء في شركة "إيرباص" باختبار طائرة " A350 XWB " الحديثة الصنع، من خلال التوجه من مقر الشركة في جنوب فرنسا إلى المنطقة القطبية الشمالية الكندية في منتصف فصل الشتاء.

ونفذ فريق من المهندسين والميكانيكيين والطيارين الأسبوع الماضي مختلف تجارب الأحوال الجوية على متن طائرة اختبار في مدينة ايكالويت عاصمة نونافوت في كندا، والتي تقع شمالا في جزيرة بافين.

وشملت الاختبارات تشغيل الطائرة على الأرض وفي الهواء بدرجات حرارة تصل إلى أقل من 18 فهرنهايت (28 درجة مئوية تحت الصفر)، فضلاً عن اختبارات عكس الاتجاه مع الثلوج واختبارات الطيران المحلية.

ومثل كل الطائرات الجديدة، يجب أن يتم اختبار النموذج الجديد من الطائرة في الظروف البيئية القاسية، من درجة التجمد إلى درجة الحرارة المرتفعة.

وقال رئيس "إيرباص" لعمليات الطيران بدرو دياس إن "المجيء إلى مكان ناء بظروف مناخية بهذه القسوة يعني أننا سنتمكن من مواجهة كل شيء."

ويؤثر البرد القارس على أجزاء مختلفة من الطائرة، ومن بينها المعادن، مثل الحديد والصلب والألمنيوم، التي يتناقض عملها بمعدلات مختلفة، وقد تفقد زيوت التشحيم اللزوجة، ما يخلق الاحتكاك وصعوبة استبدال الأجزاء المتحركة. وفي الوقت ذاته، قد يصاب البلاستيك والمطاط بالهشاشة.

أما اختبارات الطقس البارد في كندا فأتت بعد أيام فقط من انتهاء طائرة الاختبار MSN3 باختبار الطيران على ارتفاعات عالية في بوليفيا. أما المحطة التالية فهي قطر لاختبار الطقس الحار .

ولسنوات تم تسويق مدينة إيكالويت، بأنها الموقع الأبرد للاختبار، إذ تم اختبار "ايرباص" هناك في التسعينيات، ولكن مواقع اختبار الطقس البارد تظهر أيضا في أماكن غير متوقعة.

ففي نيسان/ابريل العام 2010 اختارت شركة "بوينغ" مختبر ماكينلي المناخي في ولاية فلوريدا كموقع لاختبار الأحوال الجوية المتطرفة على طائرة "دريملاينر787."

وقال نائب رئيس التسويق في "بوينغ" راندي تينيث في بيان إن "هذه التجارب تساعدنا على الالتزام بحصول زبائننا على الطائرات التي تعمل لصالحهم في جميع المناخات في جميع أنحاء العالم."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ايكالويت.. حيث تختبر إيرباص صمود الطائرات أمام الصقيع","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/04","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}