مركبة القمر الصينية.. تعود للحياة بعد غيبوبة

تكنولوجيا
نشر
مركبة القمر الصينية.. تعود للحياة بعد غيبوبة

هونغ كونغ (CNN)-- بعد تقارير أقادت بتعطل مركبة الفضاء الصينية التي خطط لإرسالها إلى القمر، جيد رابيت، أواخر يناير/ كانون ثاني الماضي، عادت المركبة إلى الحياة، وفقاً لوسائل الإعلام المحلية في الصين، الأربعاء.

وبعد أن واجهت المركبة أعطالاً تقنية، أشارت وكالة الأنباء الرسمية "شينخوا" إلى أن المركبة، التي كانت بطريقها إلى القمر، فقدت الاتصال مع مركز القيادة، إلا أنها أعلنت الخميس عودتها لتلقي الموجات اللاسلكية بشكل طبيعي.

وقال المتحدث باسم المشروع القمري للصين، بيي زاهيو، إن "المركبة دخلت غيبوبة في حالة غير طبيعية، شعرنا بالقلق من عدم قدرتها على تحمل الظلام المعتم للقمر، لكن المركبة عادت للحياة، وتوجد فرصة لإنقاذ المركبة لكونها لا تزال على قيد الحياة."

واحتفل نحو 300 ألف مستخدم من المتابعين لأخبار المركبة بعودتها إلى الحياة، على الموقع المشابه لتويتر في الصين، وسط سخرية من البعض أن هنالك من سيشعر بالاستياء لعودة مشروع الفضاء الصيني إلى الحياة، بعد أن قارب على الموت.

وأشار القائمون على المشروع إلى أنهم بصدد تحديد المشكلة وبناء خطة للعمل على حلها، في الوقت الذي يتوقعون فيه أن تكمل المركبة عملها المخطط على مدار ثلاثة أشهر.

نشر