قطعة كريستال عمرها 4.4 مليارات سنة.. الأقدم على الأرض

تكنولوجيا
نُشر يوم الثلاثاء, 25 فبراير/شباط 2014; 11:25 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:38 (GMT +0400).

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تمكن العلماء من تحديد عمر قطعة من كريستال الزركون تعود إلى نحو 4.4 مليارات عام مضت، لتعتبر بذلك أقدم قطعة من القشرة الأرضية على الإطلاق

وبحسب الدراسة المنشورة في دورية "نيتشر جيوساينس"، فأن قطعة الكريستال عثر عليها في هضاب جاك، شمال مدينة بيرث بأستراليا، عام 2001.

وقام العلماء بتحديد عمر "الزركون" عبر دراسة ذرات اليورانيوم والرصاص بها، ويبلغ حجم كتل الرصاص بها أقل من 50 ميكرون.

وقال بروفيسور جون فالي، من جامعة ويسكونسين-ماديسون الأمريكية، والذي قاد الدراسة، حول قطعة "الزركون"، إنها: "أقدم وأفضل قطع الكريستال من حيث تحديد تاريخها" ، ويبلغ طولها 400 مايكرومتر.

ويعتقد أن الأرض تشكلت قبل نحو 4.54 مليار سنة، إلا أن أقدم الحفريات المكتشفة يعود تاريخها إلى 600 مليون سنة، وهذا لا يعني عدم وجود حياة على الكوكب قبيل تلك الفترة، إلا أن العلماء لم يعثروا  على أدلة مباشرة على ذلك.

وذكر فالي بأن الكثير ما زال خافيا عن الـ600 مليون سنة الأولى من عمر الأرض.

وتشير النظريات إلى أن الأرض ارتطمت بجسم بحجم كوكب المريخ قبل 4.5 مليار سنة، ما أدى إلى تشكيل القمر، وتبخر قشرة الأرض وتكوين محيط من الصخور المذابة بالغة الحرارة.

وترجح  قطعة الكريستال بأنه خلال الفترة ما بين 100 مليون إلى 200 مليون عام، بردت الأرض بما يكفي لتكوين قشرة، وتشكلت المحيطات من البخار، وأضاف فالي: وما أن تكون هناك محيطات فأنه من المنطقي للغاية نشوء حياة في هذا الوقت المبكر، وحتى وأن كان عمرها 200 مليون سنة فقط."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.