كويتي يعثر على حوت نافق من فصيلة مهددة بالإنقراض

كويتي يعثر على حوت نافق من فصيلة مهددة بالإنقراض

تكنولوجيا
نُشر يوم السبت, 01 مارس/آذار 2014; 07:14 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:59 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لم يتوقع الشاب عبد الله البناي خلال جولة عادية في سيارته مع أصدقائه، الجمعة، أن يعثر على حوت نافق على جزيرة فلكا بالكويت.

وقال البناي في مكالمة هاتفية مع موقع CNN بالعربية إنه لمح شيئاً كبيراً على شاطئ جزيرة فيلكا، ونزلنا حتى نتأكد من ماهيته، وأشار إلى أنه أبلغ فريق الغوص الكويتي باكتشافه.

هذا وقام الفريق بأخذ عينات من الحوت لدراستها وتحديد المعلومات الحقيقية لنوع الحوت والاسباب التي ادت الى نفوقه، وفقاً لما أشارت إليه وكالة الأنباء الكويتية، كونا.

وأشار البناي إلى أن طول الحوت يبلغ 14 متراً وأن وزنه يفوق 30 طناً، مشيراً إلى أن عملا الحوت لا يتجاوز الأشهر.

كما اوضح عضو اللجنة العلمية في الفريق حسين الصايغ في تصريح صحفي، السبت، أن المعلومات الأولية ترجح ان الحوت من فصيلة الحوت الزعنفي، المعروف أيضا باسم حوت الزعنفة الظهرية، وأن هذا النوع هو ثاني أكبر الحيتان حجما وثاني أكبر حيوان على سطح الأرض بعد الحوت الأزرق، إذ ينمو ليصل لنحو 20 مترا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية و27 مترا في النصف الجنوبي، وفقاً لما نقلته عنه كونا.

وأشار الصايغ إلى أن الحوت الزعنفي تعرض كمعظم الحيتان الضخمة الأخرى للصيد بشكل مكثف خلال القرن العشرين مما جعله أحد الحيوانات المهددة بالانقراض مضيفا ان اللجنة الدولية لصيد الحيتان حظرت الصيد التجاري لهذه الحيتان.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"بلسيت ابراهيم","friendly_name":"كويتي يعثر على حوت نافق من فصيلة مهددة بالإنقراض","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/01","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}