تشوهات خلقية "غامضة" تحير الأطباء بولاية واشنطن

تشوهات خلقية "غامضة" تحير الأطباء بولاية واشنطن

تكنولوجيا
آخر تحديث الأحد, 02 مارس/آذار 2014; 10:51 (GMT +0400).

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يقف العلماء بالولايات المتحدة عاجزين عن تفسير ارتفاع حالات إصابة الأجنة بنوع محدد من التشوهات الخلقية في ضواحي ولاية واشنطن.

وشهدت ثلاث من مقاطعات الولاية 23 حالة تشوه خلقي بالحالة التي تعرف بـ"أنينسيفالي"، أو اللادماغية، حدثت خلال الفترة من يناير/كانون الثاني 2010 وحتى مطلع العام الماضي، أي ما نسبته 8.4 حالة بين كل 10 ألف ولادة، وهي أربعة أضعاف متوسط الإصابات بالبلاد، والتي تبلغ 2.1 بين كل 10 ألف ولادة.

ويشار إلى أن "اللادماغية" anencephaly من التشوهات الخلقية النادرة يولد فيها الأطفال مع غياب أجزاء من المخ والجمجمة.

وانتقد الأهالي تقاعس الأجهزة المختصة في تحديد أسباب ارتفاع معدل الإصابات بالتشوه الخلقي بالمنطقة، الذي دقت الممرضة سارة بارون، ناقوس الخطر بشأنه

وأشارت أندريا جاكمان، التي تعيش في وادي "ياكيما، وهي منطقة زراعية تقع جنوب-وسط الولاية، إنها وضعت طفلة في سبتمبر/أيلول تعاني من تشوه خلقي يعرف بـ"انقسام العمود الفقري" spina bifida، ويختلف عن تشوه "اللادماغية" لكونه غير قاتل.

وقالت ماندي ستاهير، أخصائية علم الأوبئة، التي تحقق في تفشي الظاهرة، بأن أمام الأمهات الحوامل بأطفال بتشوهات اللادماغية الخلقية أمام خيارين إما الإجهاض أو مواجهة حقيقة قاسية بوفاة الطفل عقب الولادة مباشرة.

وأوضحت ستاهير إن الولاية لا تزال تحقق حول الظاهرة، وقامت بأبحثاث اعتمدت على السجلات الطبية للأمهات، وخلص فيها الباحثون، ومن عناوينهن إذا ما كن يقمن بالقرب من مناطق زراعية، ونوعية مياه الشرب هناك، وإذا ما تعاطين حمض الفوليك، وهو فيتامين حيوي للأمهات والأجنة  في بداية الحمل، قد يساعد في منع تشوهات من هذا النوع.

وأضافت قائلة: "السجلات الطبية وفرت لنا معلومات كثيرة بشأن كافة عوامل الخطر المحتملة."

إلا أن الدراسة قوبلت بانتقادات حادة نظرا لعدم شموليتها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تشوهات خلقية غامضة تحير الأطباء بولاية واشنطن","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}