اكتشاف كوكب "قزم" على حافة المجموعة الشمسية

اكتشاف كوكب "قزم" على حافة المجموعة الشمسية

تكنولوجيا
آخر تحديث الخميس, 27 مارس/آذار 2014; 10:30 (GMT +0400).

صورة مركبة من ثلاث لقطات لكوكب "2012 VP113" كل لقطة للكوكب القزم تشير إلى حركته، تفصل ساعتان بين كل لقطة وأخرى.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- انضم إلى مجموعتنا كوكب جديد، فمن كان يظن بأن نبتون هو آخر كواكب مجموعتنا الشمسية فيجب عليه أن يعيد حساباته الآن.

إذ اكتشف علماء في دراسة نشرتها مجلة "Nature" للعلوم الطبيعية الأربعاء، وجود كوكب صغير يحوم حول الشمس ويبعد أكثر من نبتون عن الشمس، وتصل المسافة التي تفصل نبتون عن نجمنا 30 وحدة قياس فضائية.

وتساوي وحدة القياس الفضائية الواحدة المسافة التي تفصل كوكب الأرض عن الشمس، أي ما يقارب 150 مليون كيلومتر، بينما المسافة التي تفصل بين الكوكب الجديد المسمى "2012 VP113" وبين الشمس تبلغ 83 وحدة قياس فضائية أي 83 ضعف المسافة التي تفصلنا عن الشمس.

بعد نبتون يوجد حزام كايبر الذي يشير علماء إلى احتواء على العديد من المذنبات والأجسام الجليدية الضخمة، كما يعتبر بعضهم نبتون بكونه كوكباً قزماً تابعاً لهذا الحزام، واكتشاف العلماء بعضاً من الكواكب الشبيهة ببلوتو أدى إلى إبعادهم الأخير لخارج إطار المجموعة الشمسية، وعدم احتسابه من بينها.

وأشار العلماء القائمون على الدراسة التي كشفت عن الكوكب إلى أن الكوكب الجديد كان في منطقة قريبة من الشمس، وتقول إحدى نظرياتهم إن نجماً آخر مر بالقرب من الشمس وأبعده إلى حافة المجموعة الشمسية، مؤكدين بأن صغر حجم الكوكب الجديد لا يكفي لتسميته كوكباً، بل كوكباً قزماً، إذ أن تعريف الكوكب يعود لقدرة الجسم الفضائي على جذب أجسام من حوله بمغناطيسية جاذبيته لتحوم حوله الأقمار، إلا أن الكواكب القزمة لا تملك ما يكفي من الجاذبية لصغر حجمها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اكتشاف كوكب قزم على حافة المجموعة الشمسية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}