اكتشاف أول مذنب في المجموعة الشمسية بحلقات كزحل

تكنولوجيا
نُشر يوم الخميس, 03 ابريل/نيسان 2014; 08:01 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 10 يناير/كانون الثاني 2015; 04:08 (GMT +0400).

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قد تظنون بأن كوكب زحل هو الوحيد الذي يملك حلقات من حوله، لكنه ليس الوحيد في مجموعتنا الشمسية، إذ كشفت دراسة الأسبوع الماضي عن مذنب يمر بين مداري زحل وأورانوس يملك حلقات مماثلة.

وقالت المسؤولة عن الدراسة التي نشرت في مجلة "Nature"، إن العلماء لم يتوقعوا هذا الاكتشاف على المذنب المعروف باسم "تشارليكو"، خاصة مع حجمه الصغير نسبياً مقارنة بالأجسام السماوية، إذ يبلغ قطره 250 كيلومتراً.

ويعد المذنب الجسم السماوي الخامس في المجموعة الشمسية بحلقات، إلى جانب عطارد وزحل ونبتون وأورانوس، واكتشف العلماء حلقاته عندما خف ضوء نجم آخر كان المذنب يمر بجواره، والحلقات كانت السبب في ذلك.

المذنب يملك حلقتين، يبلغ عرض إحداها ثلاثة كيلومترات والحلقة الأخرى عرضها سبعة كيلومترات، تفصل بين الحلقتين تسعة كيلومترات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.