ظهور أول إصابة بـ "كورونا" في أمريكا والمريض جاء من الرياض

تكنولوجيا
نشر
ظهور أول إصابة بـ "كورونا" في أمريكا والمريض جاء من الرياض

إنديانا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- أعلنت السلطات الصحية الأمريكية الجمعة، عن تسجيل أول حالة للإصابة بفيروس كورونا، لأمريكي قدم من العاصمة السعودية الرياض.

وقد سجلت الإصابة الأولى بفيروس "كورونا"، المسبب لمرض "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"، في ولاية إنديانا، التي تقع في الوسط الشرقي للولايات المتحدة.

والأمريكي المصاب كان قد سافر في 24 أبريل/ نيسان من الرياض إلى لندن، ثم إلى شيكاغو، وركب في الحافلة إلى إنديانا، ثم بدأ يعاني من صعوبات في التنفس والسعال، والحمى في 27 أبريل بحسب إدارة الصحة بولاية انديانا.

وقالت الدكتورة آن سكوتشات، طبيبة الجراحة العامة بإدارة الصحة العامة، إن المريض يعمل بالقطاع الطبي، سافر مؤخراً إلى المملكة العربية السعودية، لتقديم المساعدة الطبية للسلطات الصحية في المملكة، مشيرةً إلى أنه تم عزله بأحد المراكز الطبية وحالته مستقرة.

وقد أدخل الماصب إلى مستشفى عام في مونستر بانديانا في 28 أبريل/ نيسان، وهو نفس اليوم الذي راجع فيه قسم الطوارئ، وتم تزويده بالأكسجين، ولم تتطلب حالته الاستعانة بجهاز تنفس.

المسافرون معه على متن الطائرة وفي الحافلة تم الاتصال بهم من قبل إدارة الصحة التي تحقق في الحالة التي اثبتت الفحوصات إصابتها بالفيروس، وأوضح الدكتور لامار هاسبروك، مدير إدارة الصحة العامة في شيكاغو، أن المسافرين معه على متن الطائرة والحافلة لا يعتبرون في حالة خطر كبيرة، حث أن ذلك لا يشكل اختلاطاً مباشراً مع المصاب.

وقالت مراكز السيطرة والوقاية من الأمراض CDC، في بيان تلقته CNN، إنها تقوم بالتنسيق مع السلطات الصحية بولاية إنديانا، بإجراء تحقيق مشترك في ظروف إصابة أول حالة يتم اكتشافها في الولايات المتحدة.

وظهر الفيروس المعروف باسم "كورونا – ميرس" لأول مرة في المملكة العربية السعودية، في سبتمبر/ أيلول من عام 2012، قبل أن ينتقل إلى عدد من الدول بمنطقة الشرق الأوسط، ودول أوروبية، حيث حصد ما يقرب من مائة قتيل في السعودية وحدها.

وبحسب تقديرات وزارة الصحة السعودية، فقد سجلت المملكة حوالي 339 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، أودى الفيروس بحياة ما يقرب من ثلث تلك الحالات، كما رصدت السلطات السعودية ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الإصابة الشهر الماضي.

نشر