كوكاكولا تسحب من مشروباتها مادة كيماوية تستخدم لتثبيط الحريق

صحة
نشر
كوكاكولا تسحب من مشروباتها مادة كيماوية تستخدم لتثبيط الحريق

نيويورك (CNN)-- كوكا كولا تعمل على إزالة مادة كيماوية على علاقة بإطفاء الحرائق من جميع مشروباتها بحلول نهاية العام الحالي.

المادة المستخدمة تسمى برومينايتد فيجيتابيل أويل، أو BVO، وهي تحتوي على البرومين الذي يستخدم كمثبط للحريق في البلاستيك، والأثاث المنجد، وبعض ملابس الأطفال، وليس مسموحاً باستخدامها في المواد الأطعمة في كل من اليابان والاتحاد الأوروبي.

وتستخدم كوكا كولا هذه المادة في مشروب فانتا، وفريسكا، وبعض النكهات الحمضية في مشروباتها الغازية.

وعملية سحب هذه المادة BVO من المشروبات بدأت بحملة أطلقتها مراهقة من المسيسيبي تدعى ساره كافاناغ في عام 2012، حيث قدمت التماساً إلى "بيبسيكو" لإزالتها من مشروبها المفضل "غاتوريد". وأبدت الشركة ليونة بعد أن أخذت العريضة زخماً، حين وقعها 200 ألف شخص.

وأضافت الفتاة مشروب Powerade، إلى الالتماس، حيث حصلت على 59 توقيعا، وأسقطت كوكاكولا مادة BVO من مشروب Powerade المنكهة بطعم الليمون والفراولة "قبل شهر أو شهرين، بحسب المتحدة باسم الشركة.

ويقول موقع مايو كلينك، إن مادة BVO ترتبط بفقدان الذاكرة، ومشاكل في الجلد والأعصاب عند استهلاكها بكميات كبيرة.

ويستخدم منتجو المشروبات مادة BVO للمساعدة في استقرار المكونات في المشروبات المنكهة، ومنعها من الانفصال عن بعضها. وتقول عملاقة صناعة المشروبات الخفيفة، بأنها ستتحول إلى مكونات أخرى، موجود في مشروبات أخرى وفي علكة اللبان.

وتكرر كوكاكولا القول بأن مشروباتها آمنة وتقول "إن جميع مشروباتنا، بما فيها تلك التي تحوي مادة BVO، آمنة وكانت كذلك دائماً.. وتتوافق مع جميع الضوابط في الدول التي تبيع فيها منتجاتها، الأمان والنوعية لمنتجاتنا هي في مقدمة أولوياتنا.

نشر