الصحة العالمية توصي باحترازات إضافية لاحتواء "كورونا" أثناء الحج

صحة
نشر
الصحة العالمية توصي باحترازات إضافية لاحتواء "كورونا" أثناء الحج

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أوصت منظمة الصحة العالمية السلطات السعودية باتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية لتفادي انتشار فيروس "كورونا"، المسبب لمرض "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية"، أثناء موسمي عمرة رمضان والحج.

وقللت المنظمة، في بيان أصدرته في ختام اجتماع لجنة الطوارئ الخاصة برصد فيروس "كورونا"، من المخاوف بشأن احتمال تحول الفيروس إلى وباء، مع توافد عشرات الآلاف من المسلمين من مختلف أنحاء العالم، لأداء مناسك العمرة والحج بالمملكة.

وبينما ذكر بيان منظمة الصحة العالمية، الذي حصلت CNN بالعربية على نسخة منه، أن "فيروس كورونا مازال قيد الاحتواء حتى الآن"، فقد حذر من أن "الدلائل تشير إلى وجوب الحذر، حيث أن الوضع مازال خطيراً من حيث التأثير على الصحة العامة."

 ودعت المنظمة إلى ضرورة تعزيز قدرات المستشفيات والمراكز الصحية على سرعة الاستجابة لأي حالات محتملة يتم اكتشافها، مع زيادة عمليات المراقبة الصحية في أماكن تجمعات الحجاج والمعتمرين، خاصةً بين كبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة.

وأشار البيان إلى أن لجنة الطوارئ خلصت إلى تأييد نتائج عدد من الفحوص والأبحاث المعملية الأخيرة، التي تدعم نظرية أن الأبل أحد العوامل الرئيسية وراء انتشار فيروس "كورونا"، الذي أودى بحياة نحو 250 شخصاً، منذ ظهوره لأول مرة في السعودية، في سبتمبر/ أيلول 2012.

نشر