هل تتمتع بحاسة شم قوية؟ هذا ما سيحدد خطر إصابتك بـ"الزهايمر"

صحة
نشر
هل تتمتع بحاسة شم قوية؟ هذا ما سيحدد خطر إصابتك بـ"الزهايمر"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشف بحث جديد قدم في مؤتمر الجمعية الدولية لمرض "الزهايمر" في كوبنهاغن في الدانمارك، خلال الأسبوع الحالي، عن احتمال مساعدة اختبار حاسة الشم، الأطباء، في التكهن بخطر تطور مرض "الزهايمر" في المستقبل.

ووجد العلماء في دراستين منفصلتين، أن الأشخاص الذين لم يتمكنوا من تحديد بعض الروائح كانوا أكثر احتمالاً للشعور بضعف الادراك. ويعتقد الباحثون أن خلايا الدماغ المرتبطة بحاسة الشم تتلف في المراحل المبكرة من الخرف.

وأشار باحثون إلى أن هذه المعلومات يمكن أن تساعد الأطباء في ابتكار اختبار للكشف عن دلالات مرض "الزهايمر" في وقت مبكر. ويؤدي الكشف المبكر، إلى التدخل المبكر وتقديم العلاج المناسب لابطاء تطور المرض. ويمكن للأطباء حالياً تشخيص مرض "الزهايمر" بعدما يتسبب بضرر كبير في الدماغ.

وقال مدير العمليات الطبية والعلمية في جمعية "الزهايمر" هيذر سنايدر في بيان إن "في مواجهة تنامي وباء مرض الزهايمر في جميع أنحاء العالم، هناك حاجة ملحة لاختبارات تشخيص بسيطة، والتي من شأنها تحديد مخاطر في تطور المرض في وقت أبكر بكثير من السابق."

ويعاني أكثر من 35 مليون شخص في العالم من مرض "الألزهايمر، بحسب تقرير جديد. وبحلول العام 2050، من المتوقع أن يزيد هذا العدد أكثر من ثلاثة أضعاف ليبلغ 115 مليون شخص.

نشر