مفاجأة بمطار القاهرة.. أجهزة رصد الأمراض الوبائية بين الحجاج معطلة

مفاجأة بمطار القاهرة.. أجهزة رصد الأمراض الوبائية بين الحجاج معطلة

صحة وحياة
نُشر يوم الأربعاء, 08 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 02:30 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:21 (GMT +0400).
مفاجأة بمطار القاهرة.. أجهزة رصد الأمراض الوبائية بين الحجاج معطلة

القاهرة، مصر (CNN)- كشفت مصادر رسمية في العاصمة المصرية القاهرة عن "مفاجأة من العيار الثقيل"، تمثلت في تعطل أجهزة رصد أي حالات وبائية أو مرضية بين الحجاج العائدين من السعودية، بمطار القاهرة.

جرى الكشف عن هذه "المفاجأة"، والتي قد تصل إلى حد "الفضيحة"، عن طريق الصدفة، أثناء زيارة مفاجئة قام بها وزير الصحة، عادل العدوي، لتفقد صالات الوصول المجهزة لاستقبال الحجاج.

واكتشف وزير الصحة، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر" الرسمي الأربعاء، خلال جولته بالصالة رقم 3 بمبنى المطار القديم، تعطل أجهزة قياس الحرارة الإلكترونية، خاصة كاميرات المسح الحراري.

كما تبين للوزير "عدم معايرة الترمومتر الرقمي لدرجات حرارة الركاب، خاصةً الحجاج"، وفق ما أورد الموقع التابع للتلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي محاولة لاحتواء الموقف، قرر وزير الصحة إجراء تحقيق موسع مع جميع أعضاء الفريق الطبي الوقائي المسؤول عن تشغيل تلك الأجهزة، وإرسال فريق آخر من الحجر الصحي للقيام بالعمل بدلاً من المحالين للتحقيق.

ولفتت الوكالة الرسمية إلى أن الوزير قام أيضاً بتفقد استعدادات "صالة الوصول الموسمية لاستقبال الحجاج"، حيث تأكد من "انضباط العمل" بها، وكذلك "تطبيق الخطة الموضوعة بشكل جيد"، من قبل أعضاء الفريق الطبي.

وفي الإسكندرية، أعلنت مديرية الصحة بدء إجراءات الحجر الصحي استعداداً لاستقبال الحجاج، سواء عن طريق مطار "برج العرب"، أو عبر مينائي الإسكندرية و"الدخيلة."

وقال وكيل وزارة الصحة، أيمن عبدالمنعم، أن فرق المتابعة في إدارة الحجر الصحي بدأت اتخاذ الإجراءات اللازمة للفحص والكشف عن مصابي مرض "إيبولا" مع قدوم الحجاج.

وبدأت شركة "مصر للطيران" أولى رحلات الجسر الجوي لعودة الحجاج في وقت مبكر من صباح الأربعاء، بمتوسط 15 إلى 20 رحلة يومياً، إلى مختلف المطارات المصرية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مفاجأة بمطار القاهرة.. أجهزة رصد الأمراض الوبائية بين الحجاج معطلة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}