عقب رحلة امتدت من 9 أشهر لقرابة عامين... مركبة الفضاء الأمريكية الغامضة تهبط بعد مهمة سرية

عقب رحلة امتدت من 9 أشهر لقرابة عامين... مركبة الفضاء الأمريكية الغامضة تهبط بعد مهمة سرية

تكنولوجيا
آخر تحديث الثلاثاء, 14 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 03:16 (GMT +0400).
صورة ارشيفية للمركبة ساعة إطلاقها

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تهبط مركبة الفضاء الغامضة التابعة لسلاح الطيران الأمريكي،  X-37B  إلى الأرض الثلاثاء، بعد قضاء  قرابة عامين في المدار الأرضي، في مهمة عسكرية سرية لم يكشف سوى القليل. عنها

واكتفى سلاح الجو بالإشارة إلى  إنه من المتوقع هبوط المركبة في قاعدة "فاندنبرغ" الجوية في كاليفورنيا اليوم الثلاثاء، دون تقديم تفاصيل بشأن توقيت الهبوط، إلا أن الموقع الإلكتروني لدائرة الطيران المدني أشارت إلى إغلاق المجال الجوي للقاعدة العسكرية الواقعة في جنوب كاليفورنيا، من الساعة 8 صباحا وحتى 5 مساءا، بالتوقيت المحلي.

وأطلقت المركبة الفضائية من قاعدة "كيب كانافيرال" بفلوريدا في  ديسمبر/كانون الأول عام 2012، في مهمة حددت بقرابة 9 أشهر، إلا أن امتدادها لقرابة 22 شهرا، أثار الكثير من التكهنات بشأن مهمتها وإذا ما انطوت على اختبار سلاح فضاء سري، أو تنفيذ مهام تجسسية.

ويشار إلى أنها المهمة الثانية التي تقوم بها المركبة العسكرية الغامضة منذ عودتها للأرض في  11 يونيو/حزيران 2012، بعد رحلة سرية أخرى دامت 469 يوما، وكانت قد قضت 224 يوما في المدار الأرضي عقب أول رحلة لها في إبريل/نيسان 2010

وكان إطلاق سلاح الجو للمركبة الفضائية السرية لأول مرة، قد أثار الكثير من الجدل في الأوساط الأمنية والعلمية، وذلك بسبب ندرة المعلومات المتوفرة حول طبيعة المركبة وقدراتها والأهداف التي دفعت واشنطن لتطويرها.

وتشبه المركبة الفضائية من حيث الشكل الخارجي المكوك العادي، ولكنها أصغر حجماً بكثير، وتنفذ هذه الرحلة دون ركاب.

ولدى الكشف عنها لأول مرة، قال البعض إنها مقدمة لتصنيع طائرات فائقة السرعة أو لإعداد جيل جديد من المركبات القادرة على الحلول محل برنامج "مكوك الفضاء" ، بينما حذرت أوساط من إمكانية أن تكون "طائرة الفضاء" عبارة عن سلاح سري جديد يمكنه توجيه ضربات إلى أهداف على الأرض بسرعة فائقة.

ولم يستبعد الجيش الأمريكي إرسال المركبة الفضائية في مهمة أخرى،  بالإشارة لدى إطلاقها في رحلتها الثالثة بأنها قد لا تكون الأخيرة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"عقب رحلة امتدت من 9 أشهر لقرابة عامين... مركبة الفضاء الأمريكية الغامضة تهبط بعد مهمة سرية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/10/14","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}