المجاعة العالمية.. هل يمكننا إطعام الجميع؟

المجاعة العالمية.. هل يمكننا إطعام الجميع؟

رأي
آخر تحديث السبت, 18 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 04:47 (GMT +0400).
المجاعة العالمية.. هل يمكننا إطعام الجميع؟

كاتب المقال: إيفان فريزر، عضو في مجلس إدارة مركز البحوث الكندي في جامعة غويلف، وبروفيسور غير مقيم لدى جامعة بريتيش كولومبيا، وعضو في منظمة  بيير إليوت ترودوي، الآراء الواردة في المقال تعكس وجهة نظر الكاتب وحده، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر لـ CNN.

قد يبدو العالم مزدحماً بتواجد أكثر من سبعة مليارات إنسان على سطح الأرض، ولكن المشكلة المستقبلية تكمن بأنه وخلال أقل من قرن سيزداد عدد سكان الأرض بحوال 50 في المائة، ومع هذا الارتفاع الهائل يمكن أن تظهر بعض الأسئلة، أهمها: هل سيتمكن العالم من توفير ما يكفي من طعام لسكانه؟

احتفل العالم بيوم الغذاء العالمي، الخميس، ويبدو هذا الوقت مناسباً لمناقشة هذا السؤال، وللمرة الأولى يبدو وأن هنالك بعض الأخبار الطيبة لمحاربة قضية المجاعة حول العالم.

ولكن أي محاولة لتفهم حجم المشكلة كلياً ومحاولة حلها يكمن في البحث في خمسة محاور أساسية:

805 مليوناً: هو عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع الشدي، ورغم أن هذا الرقم تناقص بنسبة 11 في المائة خلال العقد الماضي، إلا أنه يشكل نسبة غير مقبولة من عدد سكان العالم.

10.95 مليار: هو عدد الأشخاص الذي تتنبأ الأمم المتحدة بحاجتهم للمساعدات الغذائية بحلول عام 2100، وهو رقم أكبر من الأرقام التي طرحت سابقاً والتي توقعت بأن عدد سكان العالم بحلول عام 2050 سيبلغ 9.5 مليار شخص، وسيأتي معظم هذا النمو من المناطق الأفريقية النامية، حيث يكثر عدد أفراد الأسرة وتقل نسبة الوفاة جراء الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة، الإيدز.

33 في المائة: هي نسبة الغذاء المهدور حول العالم للخص الواحد، وفي الجزء الجنوبي من الأرض، يأتي هدر الطعام بسبب عدم التخزين الملائم، وأما في الجزء الشمالي من العالم، فإنه يمكننا لوم المصنعين، إذ قدرت الأمم المتحدة سعر الطعام المهدور سنوياً بحوالي 2.6 تريليون دولار.

2.512 مليار: هي عدد الأطنان المحصودة التي تتوقع الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة "فاو" خلال هذا العام، وإن صح هذا الرقم فإننا سنزيد بنسبة 50 في المائة عن أكثر الأعوام المسجلة وفرة في الغذاء.

2.868: هو عدد السعرات الحرارية التي استهلكها كل شخص يومياً عام 2011، وخلال العام الماضي، ووفقاً للأرقام المتوفرة، تزايد هذا العدد، مما يعني بأن نسبة إنتاج الطعام لكل فرد قد ازدادت بشكل مستقر (في التسعينيات كانت نسبة الاستهلاك اليومي الفردي للسعرات الحرارية تبلغ 2.619)، ومن المذهل مشاهدة النمو في الإنتاج خاصة عند النظر إلى ازدياد عدد سكان الأرض بنسبة مليارين خلال تلك الفترة، ومن المهم أن ندرك بأن ازدياد نسبة السعرات الحرارية الفردية اليومية يمكنها أن تشير إلى وجود ما يكفي من الطعام على الأرض لنا جميعاً.

وبالطبع، يمكن لأول رقمين بأن يرسما صورة موقظة للعالم حول الأمن الغذائي والتحديات التي تواجه استقراره حول العالم، وعندما نضيف احتمالية النسب غير المؤكدة بسبب التغير المناخي، عندها قد يبدو التخطيط لسياسات لعلاج مشكلة الغذاء حول العالم أمراً مشكوكاً بنتائجه.

لكن الأرقام الأخرى تروي حكاية مغايرة، وتفسح المجال لبعض التفاؤل، لماذا؟ لأنه وفي الأساس فإن المعلومات تشير إلى وجود ما يكفي من الطعام، ولن نواجه وحش "مالتوس" الخيالي، كما أن هذه الأرقام تؤكد بأن المجاعة هي موضوع يجب أن تختص به السياسة العامة والسلوك اليومي، وأن نرى بأن مواضيعاً مثل انهيار المجتمعات وانتشار المجاعات والفقر ليست أموراً مستحيلة في عالم يهدر ثلث غذائه سدى، وفي نهاية المطاف، فإن هذه الأرقام الخمسة تشير إلى أن مشكلة المجاعة هي قضية يمكن حلها، نعم إن عناوين الأخبار ستظهر المجاعات والجفاف والمظاهرات المطالبة بالغذاء خلال العقود القادمة، ولكن ذلك كله يجب أن لا يشتت انتباهنا حول وجود حقيقة واحدة، تتمثل بأن العالم لديه من الطعام ما يكفينا جميعاً.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المجاعة العالمية.. هل يمكننا إطعام الجميع؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}