دراسة: المشروبات المحلاة تسبب شيخوخة مبكرة

صحة
نشر
دراسة: المشروبات المحلاة تسبب شيخوخة مبكرة
8/8دراسة: المشروبات المحلاة تسبب شيخوخة مبكرة

يحتوي كوب من مشروب الكراميل بالحليب من "دانكن دوناتس" على 37 غراماً من السكر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشفت دراسة جديدة عن تسبب تناول بعض المشروبات المحلاة بالسكر، بشيخوخة بعض الخلايا في جسم الإنسان.  

وخلصت الدراسة التي نشرت خلال الأسبوع الحالي في مجلة الصحة العامة الأمريكية، إلى أن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر، يؤدي إلى طول عمر خلايا الدم البيضاء.

وقال الباحثون في جامعة كاليفورنيا في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية إن "المشروبات الغازية السكرية قد تؤثر على صحة خلايا الدم البيضاء بطريقة تعادل التدخين." وأضاف العلماء أن "الأشخاص الذين يتناولون مشروبات الصودا بانتظام يعرضون أنفسهم لنسبة خطر أعلى للإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية."

ودرس الباحثون خلايا الدم البيضاء لدى الأشخاص البالغين الأصحاء، فضلاً عن دراسة كروموزوم المشاركين في الدراسة والمعروفة باسم "تيلوميرات".

وتعتبر التيلوميرات ضرورية لانقسام الخلايا بشكل طبيعي وطول حياتها. ويعتقد العلماء أن التيلوميرات الأطول تعني أشخاصاً أكثر صحة وشباباً، فيما أن التيلوميرات الأقصر تعني صحة أقل وشيخوخة أكبر.

ودرس الباحثون بيانات صادرة عن إحصاء الصحة الوطنية وفحص التغذية بين العامين 1999 و2002، والتي تضمنت معلومات عن المشروبات المحلاة بالسكر، فضلاً عن الدايت صودا، وعصير الفاكهة.

ويذكر، أن حوالي واحد من بين كل خمسة أشخاص بالغين في الدراسة، اعترفوا بتناول حوالي نصف ليتر من الصودا يومياً. ويعادل الاستهلاك اليومي لهذه الكمية 4.6 من سنوات الشيخوخة بحسب الدراسة.

وأوضحت جمعية القلب الأمريكية أن أفضل طريقة للمحفاظة على وزن صحي وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، تتمثل بالحد من إضافة السكر، أي ما لا يزيد عن 150 سعرة حرارية يوميا للرجال ومائة سعرة حرارية للنساء يومياً.

 

نشر