القلوب المتوقفة توفر فرصة لمنتظري زراعة الأعضاء

القلوب المتوقفة توفر فرصة لمنتظري زراعة الأعضاء

صحة وحياة
آخر تحديث السبت, 25 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 03:31 (GMT +0400).
القلوب المتوقفة توفر فرصة لمنتظري زراعة الأعضاء

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلن أطباء في جراحة القلب في أستراليا عن جراحة أولى من نوعها، الجمعة، يمكن أن تمنح أملاً للمرضى الذين ينتظرون زراعة لقلوبهم، وذلك من خلال زيادة عدد القلوب المتوفرة في الأصل.

وأشار الأطباء في مستشفى "سانت فينسنت" في العاصمة الأسترالية سيدني، إلى أنهم تمكنوا من تنفيذ ثلاث عمليات زراعة للقلب، توقفت عن النبض في أجساد المتبرعين بها، بدلاً من اللجوء إلى الأسلوب المعتاد بنزع الأعضاء من المتبرعين المصابين بالموت الدماغي، وكانت القلوب تتوقف لمدة 20 دقيقة لتتم زراعة تلك القلوب لدى المرضى.

ويأتي جهاز جديد من اختراع شركة "TransMedics" ليدخل الدم المشبع بالأكسجين والهرمونات والمواد المغذية خلال عملية زراعة القلب بالإضافة إلى حقنها بمواد حافظة، عوضاً عن الأساليب المعتادة التي يتم خلالها الاحتفاظ بالقلب في الثلج، وهي عملية يمكنها أن تؤدي إلى الإضرار بالقلب قبل زراعته، والتي تعرف طبياً بمصطلح "DCD" اختصاراً لـ " donors after circulatory death".

ولا تزال قضية زراعة القلوب التي توقفت عن النبض في أجساد أصحابها محل دراسة، وأشار مركز "Victor Change" لبحوث القلب والذي عمل مع المستشفى في عمليات الزراعة الثلاث، إلى أن استعمال قلوب "DCD" سيزيد من القلوب المتوفرة للزراعة، وبالتالي يقل الانتظار في طابور زراعة الأعضاء.

ويجدر بالذكر بأن العمليات الثلاث امتدت على ثلاثة شهور، وأن من تمكنوا من الحصول على هذه القلوب شعروا بأن وضعهم الصحي أصبح أفضل مما كان عليه الحال قبل العمليات، وفقاً لأحد المرضى الذي خضعوا للزراعة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"القلوب المتوقفة توفر فرصة لمنتظري زراعة الأعضاء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}