6 طرق لتفادي الأطعمة الضارة

6 طرق لتفادي الأطعمة الضارة

صحة وحياة
آخر تحديث الأربعاء, 29 أكتوبر/تشرين الأول 2014; 12:05 (GMT +0400).
6 طرق لتفادي الأطعمة الضارة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كم مرة حاولت التغلب على الرغبة في التهام الشوكولاته أو وجبة طعام سريعة مثل الهمبرغر بالجبنة؟ ولا يعرف غالبية الأشخاص الحريصين على اتباع نظام غذائي سليم، كيفية التعاطي مع هذه الرغبة الشديدة لتناول الأطعمة غير المغذية.

وقال البروفيسور في جامعة كورنيل ومؤلف إحدى الكتب حول العادات الغذائية السليمة ومواجهة الرغبة في تناول المأكولات الضارة  براين وانسينك إن "الرغبة النابعة عن الحالة العاطفية والفسيولوجية تحفز الميل الشديد إلى تناول الطعام."

لذا، هذه بعض النصائح لتخطي الرغبة في التهام المأكولات الضارة:

  • اسأل نفسك: هل تشعر بالجوع فعلياً؟

وقالت الدكتورة كارولين كاديركويست المختصة في أساليب التنحيف في ولاية فلوريدا الأمريكية، إن "تحديد عدم وجود شعور فعلي بالجوع، يعتبر الخطوة الأولى في عدم الاستسلام للرغبة بتناول أي طعام،" مضيفة: "إذا كنت تشعر بالجوع فعلياً، يمكنك تناول طبق صحي من الطعام وإعادة تقييم رغبتك بتناول المزيد من المأكولات." 

  • معرفة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

وأوضحت كاديركويست أن "كل الرغبات الشديدة مهمة، إذ أنها ترمز إلى خلل في المواد الكيميائية في الجسم، أو عملية الأيض،" مضيفة أن "بعضها يعتبر بمثابة علامة على حاجة الجسم للعناصر الغذائية."

ويمكن، الخضوع لاختبار دم لقياس حاجة الجسم إلى الفيتامينات أو المعادن على وجه الخصوص.

  • انتبه إلى المأكولات التي تشعر برغبة شديدة في تناولها:

تعتبر الرغبة في تناول مأكولات معينة، بمثابة علامة تحذير بوجود مشكلة صحية يمكن معالجتها. وقالت كاديركويست: "إذا كنت بحاجة إلى الحلويات والأطعمة النشوية، فهذا يعني أن الجسم لا يقوم بعملة الأيض للكربوهيدرات بشكل طبيعي، فضلاً عن عدم القدرة على تحريك الغلوكوز إلى خلايا الجسم للحصول على الطاقة، ما يؤدي بالشعور بالرغبة الشديدة في تناول المزيد من المأكولات الغنية بالكربوهيدرات.

  • حاول السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام الضار

وقال وانسينك إن "الفرد يجب أن يتوقف عن تخيل كيفية تناول الطعام بشراهة، ومحاولة تشتيت فكره، حتى ينسى هذه الحالة،" مضيفاً: "يمكن مضغ علكة خالية من السكر، لمحاولة السيطرة على هذه الحاجة الملحة."

  • ابحث عن الأمور التي تلهيك

قبل أن تبدأ بتناول كل ما يمليه عليك عقلك، خذ عدة دقائق لتناول كوب من الماء، أو السير حول المنزل. وتساعد هاتين الخطوتين، على توقف الرغبة في تناول الطعام. ويمكن تناول مشروب دافئ، مثل كوب من شاي الأعشاب، الذي يقلل من الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

  • اعط نفسك فترة راحة:  

تناول ما تريد تناوله ولكن بكميات صغيرة، ومن ثم ابتعد عن الطعام لمدة 15 دقيقة، وستشعر بالشبع وعدم الحاجة لتناول الطبق بكامله.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"6 طرق لتفادي الأطعمة الضارة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/10/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}