ناسا تستعد لاكتشاف "بلوتو" مع اقتراب "نيوهورايزون" من الكوكب القزم

تكنولوجيا
آخر تحديث يوم الاثنين, 26 يناير/كانون الثاني 2015; 07:12 (GMT +0400).
صورة للكوكب القزم

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية  (CNN)--  تستعد سفينة الفضاء "نيو هورايزون" لاستكشاف كوكب بلوتو، الذي لا يعرف عنه سوى القليل،  بعد رحلة قطعت خلالها 3 مليار ميل.

ومن المقرر أن يبدأ المسبار بعث صور لدى وصوله إلى الكوكب الجليدي القزم، في 14 يوليو/تموز المقبل، وقال الآن ستيرن، كبير مهندسي مشروع "نيو هورايزون" بوكالة الفضاء الأمريكية – ناسا: "الصور هي كل ما ننتظره."

ويشار إلى أن الصور المتوفرة حتى اللحظة للكوكب التقطت بواسطة تلسكوب الفضاء، هابل، وأوضحت "ناسا" بأن الصور التي نشرت عام 2010، أكدت بأن الكوكب: "عالم ديناميكي يخضع غلافه الجوي لتغييرات مثيرة، وليس مجرد كرة من الجليد والصخور."

واطلق المسبار الاستكشافي، ويبلغ وزنه 478 كيلوغراما، في 19 يناير/كانون الثاني عام 2006.

وأليك  بعض المعلومات المثيرة عن بلوتو:

- صنفته "ناسا" ككوكب قزم

- لديه خمسة أقمار معروفة: شارون، نيكس، هايدرا، كيربروس وستايكس

- حجمه ثلثي  قطر القمر

- تبلغ دورته حول الشمس 248 عاما

- اكتشفه  كلايد تومبو في مرصد لويل بإريزونا

- أطلقت عليه الاسم الطفلة فنتيا بيرني، 11 عاما،  من مدينة أوكسفورد البريطانية

- خلال الفترة من 1979 وحتى 1999 كان بلوتو الأقرب إلى الشمس عن كوكب نبتون

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.