السعودية تعتبر ضحايا "كورونا" من العاملين بالقطاع الصحي "شهداء واجب"

السعودية تعتبر ضحايا "كورونا" من العاملين بالقطاع الصحي "شهداء واجب"

صحة وحياة
نُشر يوم الثلاثاء, 10 فبراير/شباط 2015; 07:43 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
السعودية تعتبر ضحايا "كورونا" من العاملين بالقطاع الصحي "شهداء واجب"

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)- في الوقت الذي جددت فيه وزارة الصحة السعودية دعوتها للعاملين في المنشآت الصحية للالتزام بالتعليمات والإجراءات الوقائية، فقد أكدت على اعتبار ضحايا فيروس "كورونا"، من أفراد الأطقم الطبية "شهداء واجب."

وقال وكيل الوزارة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم، الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، إنه سيتم إنفاذ قرار مجلس الوزراء المتعلق بمنح 500 ألف ريال سعودي، حوالي 133 ألف دولار، لذوي العاملين في المجال الصحي المتوفين نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا.

ودعا المسؤول السعودي، في تصريحات نقلها موقع صحيفة "سبق" الثلاثاء، كافة العاملين في المنشآت الصحية إلى تطبيق الإجراءات الوقائية، والعمل وفق أساسيات مكافحة العدوى، والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ، واستخدام أدوات الحماية الشخصية.

وخلال اجتماع مع أعضاء مركز "القيادة والتحكم"، أعرب وكيل وزارة الصحة عن توقعاته بارتفاع عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية، بما في ذلك فيروس "كورونا"، مؤكداً أن الوزارة تبنت "منهج الشراكة" مع المنظمات الصحية الإقليمية والدولية لمحاصرة الفيروس.

من جهته، قال وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية، الدكتور عبدالله العسيري، إن الوزارة قامت بتشكيل "فرق متخصصة لتقييم إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات، وتدريب الممارسين الصحيين على آليات ومعايير فرز الحالات، لضمان عدم انتشار المرض داخل هذه المنشآت."

وأضاف أنه تم مؤخراً الموافقة على "اعتبار منتسبي القطاع الصحي، من السعوديين وغير السعوديين، الذين يفقدون أرواحهم بسبب إصابتهم بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) شهداء واجب"، لافتاً إلى أنه سيتم تطبيق القرار بأثر رجعي منذ تسجيل أول إصابة بالفيروس منذ منتصف عام 2013.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"vital signs","friendly_name":"السعودية تعتبر ضحايا كورونا من العاملين بالقطاع الصحي شهداء واجب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/10","rs_flag":"prod","section":["health",""],"template_type":"adbp:content",}