بتأكيد العلم.. الحيوانات تتنبأ بالزلازل

تكنولوجيا
نشر
بتأكيد العلم.. الحيوانات تتنبأ بالزلازل

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- للمرة الاولى وثقت دراسة دولية اعتقاد شائع بقدرة الحيوانات على التنبؤ بالزلازل  اذ تنتابها تصرفات غريبة قبيل وقوع الهزات الأرضية.

وباستخدام كاميرات استشعار لمراقبة الحيوانات بحديقة يانشاكا الوطنية في بيرو وخلال 23 يوما قبل وقوع الزلزال، لحظ العلماء خمس حركات أو أقل يوميا لهذه الحيوانات بالمقارنة بخمس إلى 15 مشاهدة في اليوم في الفترة السابقة، بينما لم تسجل أي حركات أو مشاهدات لهذه الحيوانات نفسها قبل الزلزال مباشرة بفترة خمسة إلى سبعة أيام؛ الشيء الذي كان غريبا للغاية بهذه المنطقة الجبلية ذات الغابات المطيرة.

كما استخدم  الباحثون تسجيل انعكاس التردد المنخفض جدا (VLF) لموجات الراديو فوق المنطقة المحيطة بمركز الزلزال للكشف عن اضطرابات تقع في الأيونوسفير – وهي الطبقة العليا للغلاف الجوي- التي بدأت قبل أسبوعين من وقوع الزلزال وسُجلت التقلبات الكبيرة على وجه الخصوص، 8 أيام قبل وقوع الزلزال، وتزامن ذلك مع الانخفاض الثاني لنشاط الحيوانات في فترة ما قبل الزلزال.

وعزت  د. راشيل غرانت، أستاذة علم الحيوان والأحياء البيئة بجامعة أنجليا رسكين بالمملكة المتحدة، الظاهرة إلى مادة الإيوانات الموجبة positive ions في الهواء التي تتحرر بكميات هائلة بسطح الأرض عندما تكون الصخور بباطن الأرض تحت ضغوط شديدة بفعل تراكم الزلزال.

وتسبب الأيونات الموجبة آثارا جانبية غير مرغوبة عند الحيوانات والبشر، كمتلازمة السيروتونين “serotonin syndrome”، بسبب زيادة مستويات السيروتونين في الدم، ويمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل الأرق والتهيج وفرط النشاط والارتباك.

نشر