أفضل الأطعمة المحفزة للذكاء والمجهود الفكري

صحة
نشر
بالصور..أفضل الأطعمة المحفزة للذكاء والمجهود الفكري
10/10بالصور..أفضل الأطعمة المحفزة للذكاء والمجهود الفكري

البروكولي: تناول البروكولي يومياً، بسبب احتوائها على فيتامين k، والفوليك أسيد، ما يبعد خطر الإصابة بمرض الخرف ويعزز عمل الدماغ.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قد لا تحتاج إلى شهادة جامعية إضافية لتعزيز مهارتك الفكرية، بل قد لا يتعدى ما تحتاجه تناول بعض المأكولات التي تحفز نشاط الدماغ وتعزز المجهود الفكري.

وقال الدكتور ديفيد بيرلماتير وهو مؤلف عدة كتب تتمحور حول تغذية الجسد والعقل، إن "الدماغ القوي يبدأ من المعدة،" مضيفاً أن "الطعام يؤثر بشكل كبير على الآداء الفكري."

وأشارت إختصاصية التغذية واللياقة البدنية الدكتورة ميلينا جامبوليس إلى أن النظام الغذائي المعتمد في دول البحر المتوسط يتكون من الحبوب الكاملة، والمكسرات، والفاكهة، والخضار، والبقول، والسمك، والنبيذ الأحمر. ويعتبر هذا النظام الغذائي غني بالمكونات الصحية التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الدماغ والقلب.

وأضافت جامبوليس أن النظام الغذائي الصحي للدماغ يحتوي على مادة البوليفينول النباتية الموجودة في التوت والشاي والتوابل، لافتة إلى ضرورة تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية، واللحوم المصنعة، وخفض تناول السكريات والكربوهيدرات التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الدماغ.

وفيما يلي، أفضل الخطوات لتعزيز القدرات العقلية والفكرية:

  • تناول الأطعمة الغنية ببكتيريا البروبيوتك، مثل اللبن، ومخلل الملفوف، والخضار والفاكهة.
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنية الغنية بالكربوهيدرات واستبدلها بالخضار الورقية، والسبانخ، والهليون، والثوم، والزنجبيل، والبصل.
  • تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، مثل الأفوكادو والبندورة، والليمون، والكوسا، والليمون الحامض.
  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون الجيدة مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وحليب اللوز، والزيتون، وزبدة الفستق.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين منها، البيض، والأسماك ، والمحار، والطيور، والدواجن.
  • تناول الأعشاب والتوابل والبهارات مثل حبوب الخردل والفجل.
  • تناول النبيذ الأحمر، والشاي والقهوة، والشوكولاته
نشر