التدخين..هذا ما يفعله بالجسم من الرأس حتى أخمص القدمين

التدخين..ما يفعله بالجسم من الرأس حتى أخمص القدمين

صحة وحياة
نُشر يوم يوم الاثنين, 15 يونيو/حزيران 2015; 04:26 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 06 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 09:56 (GMT +0400).
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يتسبب التدخين بالكثير من الأضرار التي تصيب الرأس والعنق ومن بينها سرطان الفم، وأمراض اللثة، والعين، والسكتة الدماغية.

أما الأضرار التي تصيب القلب والأوعية الدموية فتتمثل بتمدد الأوعية الدموية، وأمراض القلب، والشرايين، فيما يتسبب التدخين بأذية الرئة ما يؤدي إلى نوبات الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن. ويؤدي التدخين إلى إصابة الأعضاء الداخلية بالأمراض مثل السرطان والسكري.

وتُباع حوالي 15 مليار سيجارة يومياً، أو 10 ملايين كل دقيقة. أما ثلث الذكور البالغين في العالم فهم من المدخنين.

ووفقاً لدراسة نشرتها مؤسسة الرئة العالمية، فإن ترك التدخين قبل بلوغ الأربعين، يمكنه أن يقلل من نسبة الوفاة بفعل الأمراض المرتبطة بتعاطي النيكوتين بمقدار 90 في المائة. وأوضح أطباء بريطانيون في دراسة أخرى في العام 2005 أن المدخنين الذين يقلعون عن تعاطي التبغ في عمر الـ 60 و 50 و 40 و30 يكتسبون حوالي 3 أو 6 أو 9 أو 10 أعوام إضافية لحياتهم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"التدخين..هذا ما يفعله بالجسم من الرأس حتى أخمص القدمين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}