شرط مسابقة عالمية لأول رحلة تجارية إلى القمر.. لا للتمويل الحكومي

تكنولوجيا
نشر
شرط مسابقة عالمية لأول رحلة تجارية إلى القمر.. لا للتمويل الحكومي

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- إنه سباق بين 16 فريقاً بقيمة 20 مليون دولار لبدء رحلة تجارية للوصول إلى القمر، ولكن مسابقة "Google Lunar XPrize"، لها شروطها الخاصة.

حيث تتنافس هذه الفرق بمسابقة "Google Lunar XPrize"، لإيصال مركبة دون طيار إلى القمر والهبوط على سطحه، وهو أمر انفردت به الحكومات دون القطاع الخاص حتى الآن، منها الحكومة الأمريكية والصينية والاتحاد السوفييتي سابقاً.

وتأتي المسابقة من منظمة "XPrize Foundation" المدعومة من أشخاص مثل لاري بايج من شركة غوغل وإلون موسك، وتشترط هذه المسابقة التي تشرف عليها "غوغل" على جمع حوالي 90 في المائة من المبالغ المطلوبة لتنفيذ هذه المهام الفضائية من مصادر غير حكومية.

ويمكن الحصول على المبالغ المطلوبة لتنفيذ المشاريع من التبرعات ففريق "SpaceIL" الإسرائيلي تمكن من الحصول على أكثر التبرعات البالغة قيمتها 16 مليون دولار من صاحب الكازينوهات الأمريكي شيلدون أديلسون ورجل الأعمال الجنوب أفريقي موريس خان، وغيرهم.

ولكن للوصول إلى القمر يجب على الفرق المشاركة بلوغ الفضاء أولاً بمركباتها، وهذا قد يتطلب الحصول على صاروخ مثل "Falcon 9" مقابل 60 مليون دولار.

ولكن فريق "SpaceIL" لن يقوم بإنفاق هذا المبلغ كله بل 10 ملايين دولار فقط لحجز مساحة من الصاروخ، وهي خدمة تقدمها شركة "Spaceflight" لتوزيع الكلفة المترتبة على المهام والبعثات الفضائية.

نشر