لماذا يربي ملايين الرجال حول العالم شاربهم خلال شهر نوفمبر؟

صحة
نشر
لماذا يربي ملايين الرجال حول العالم شاربهم خلال شهر نوفمبر؟
8/8لماذا يربي ملايين الرجال حول العالم شاربهم خلال شهر نوفمبر؟

سرطان الخصية: على عكس سرطان البروستات، ينتشر سرطان الخصيتين بين الرجال في سن الـ 15 إلى 34. وينتشر بشكل كبير بين الرجال الذين يتواجد هذه المرض بين أقاربهم. ويظهر في الصورة رجل يحلق ذقنه وشاربيه في أول يوم من شهر نوفمبر إعلاناً بمشاركته في حملة تربية الشارب.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اشتهر شهر أكتوبر/تشرين الأول عالمياً بشهر التوعية حول أمراض سرطان الثدي والتذكير بالفحص المبكر. وبات شعار هذه الحملة التوعوية الزهري اللون مرتبطاً بهذا الشهر بالتحديد بشكل مباشر في أذهان الكثيرين.

لكن هل تعلم، عزيزنا الرجل، أنه يوجد شهر مخصص لصحة الرجل، وللتوعية بأخطر الأمراض والسرطانات التي تصيبه، أي شهر نوفمبر/تشرين الثاني سنوياً.

أما اختيار شعار هذا الشهر غلم يكن صعباً على المؤسسين، الذي ابتكروا هذا الحدث لأول مرة في جنوب أستراليا في العام 2003. فكان شعارهم هو أحد رموز الرجولة المعروفة عالمياً: الشارب.

والفكرة من خلف هذه الحملة بسيط، إذ يحلق الرجال الذين يرغبون بالاشتراك في هذه الحركة كل ذقونهم في أول يوم من شهر نوفمبر، وفيما يتركوا شاربهم ينمو حتى آخر يوم في الشهر.

تبرعات وتوعية

ولأن الشارب أمر قد يثير الكثير من الأحاديث، فكر مؤسسو حركة "موفمبر" (Movember Movement) في أنه وسيلة لنشر التوعية حول أخطر الأمراض المنتشرة بين الرجال. ففي حديث بين رجلين عن شارب أحدهما، قد يقومان بتسليط الضوء على خطورة بعض الأمراض مثل سرطان البروستات وسرطان الخصية، والأمراض النفسية مثل الاكتئاب، وقلة النشاط الجسدي.

ولأن الرجال لا يقبلون بشكل كبير على الفحوص الطبية، يقوم المشاركون بهذا الشهر بالتعهد بالقيام بهذه الفحوص اللازمة وإرشاد من حولهم حول أهميتها.

بالإضافة إلى هذا، تقوم هذه الحركة، التي تحولت إلى منظمة بتواجد عالمي، بجمع الأموال من المتبرعين من الرجال المشاركين في "تحدي الشارب". كما يشارك أصدقاء وأهالي هؤلاء الرجال في دعمهم من خلال التبرع في حركة "موفمبر".

ومن خلال مشاركة 5 ملايين عضو فاعل، نجحت الشركة بجمع 600 مليون دولار وتمويل 1000 برنامج طبي وأكاديمي مختص بسرطان البروستات وسرطان الخصيتين والصحة الذهنية المتردية وقلة النشاط الجسدي. وتعتبر هذه الحركة أكبر ممول غير حكومي لأبحاث سرطان البروستات في العالم.

وحتى تكون جاهزاً في توعية الرجال من حولك على كيفية الوقاية من سرطان البروستات وسرطان الخصية، تعرف إلى طرق الوقاية بالضغط على الصور في المعرض أعلاه:

نشر