7 طرق طبخ خاطئة تجعل الطعام الصحي مؤذياً

7 طرق خاطئة للطبخ تجعل الطعام الصحي مؤذياً

صحة وحياة
آخر تحديث يوم الاثنين, 09 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 03:31 (GMT +0400).
7 طرق خاطئة للطبخ تجعل الطعام الصحي مؤذياً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تسود في عصرنا هذا الأطعمة المعالجة، والغنية بالدهون المشبعة، والملونات، والسكريات، والعناصر المسببة للسرطان، وغيرها من الأمور التي تجعل إيجاد طعامٍ صحي معضلة كبيرة.

وما يزيد الطين بلة، هو أن بعض أساليب الطبخ الخاطئة، والمنتشرة كثيراً، قد تحول المكونات المفيدة إلى أطباق مضرة. 

وتتعرفون فيما يلي إلى 7 طرق طبخ مؤذية للصحة: 

القلي: القلي يكون بإغراق الطعام بالزيت، أو بالطهي بالمقلاة وكمية قليلة من الزيت. كلتا الطريقتين ضار، لما تسببانه من تشبّع الطعام بالدهون، التي تساهم مباشرة في زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول. وإذا كنت مضطراً إلى القلي، احرص على تنشيف الطعام من الزيت بعد الانتهاء باستعمال المناديل الورقية.

الشواء بالفحم: بالرغم من مذاقه اللذيذ، إلا أن شواء اللحم على الفحم غير صحي. أولاً، لأن الغازات التي تنبعث من الفحم وتعلق باللحم تسبب السرطان. وثانياً، لأن الغازات التي يطلقها احتراق الفحم تؤدي إلى أمراض تنفسية. لهذا، استبدل الفحم بالشواء باستعمال الكهرباء.

حافظات الطعام البلاستيكية: تجنب تسخين الطعام في فرن المايكرويف وهو في حافظة بلاستيكية أو أكياس نايلون، لأن هذا سيحرر العناصر المسرطنة في البلاستيك، ويجعلها تصل إلى الطعام. 

غسل الفاكهة بعد تقطيعها: يجب أن تغسل الفاكهة والخضار قبل تقشيرها، لأن القشر يحمل الباكتيريا والملوثات. أما غسيل الخضار والفاكهة بعد تقشيرها أو تقطيعها يخسرها كثيراً من العناصر الغذائية الموجودة فيها.

تسخين الزيت إلى أن يصدر بخاراً: تتطلب أغلب وصفات الطبخ تسخين الزيت قبل إضافة باقي المكونات، ما يقود كثيراً من الأشخاص إلى وضع الزيت في المقلاة وتركه إلى أن يبدأ البخار بالانبعاث منه. لكن في هذه النقطة يدخل الزيت مرحلة الاحتراق، التي تسلبه فوائده الصحية، وتسبب في تكون مركبات مضرة فيه.

غسل اللحم النيء: لا تغسل اللحم النيء في مغسلة المطبخ، لأن هذا يسبب تكاثر البكتيريا في المغسلة وانتقالها إلى الأواني والأطعمة الأخرى. وإن احتجت إلى تنظيف اللحم من بقايا معينة، استعمل المنديل.

استخدام درجات الحرارة العالية اثناء استعمال المقلاة غير اللاصقة: انتبه من استعمال الحرارة القصوى عند الطبخ باستعمال المقالي غير اللاصقة، لأن هذه الحرارة تجعل الطبقة غير اللاصقة تصدر غازات فلورية مشبعة تسبب تلف الكبد، وغيرها من الأمراض. تأكد من الحرارة المناسبة لمقلاتك من خلال الاطلاع على كتيب الإرشادات الخاص بها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"7 طرق طبخ خاطئة تجعل الطعام الصحي مؤذياً","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}