6 نصائح لتفجير "المبدع" الذي بداخلك

صحة
نشر
هل دماغك سعيد؟ أجب هذه الأسئلة لتعرف
9/9هل دماغك سعيد؟ أجب هذه الأسئلة لتعرف

أ) اليوغا، ب) التأمل، ج) ممارسة الرياضة، د) الأعمال التطوعية جميع هذه النشاطات تساعد في الشعور بالسعادة. فبحسب الطبيب المختص في شؤون السعادة ريتشارد ديفدسون، إذا جلس الشخص بهدوء وفكر بالتعاطف مع الغير واللطف لمدة نصف ساعة يومياً، سيبدو على دماغه تغييرات واضحة في غضون أسبوعين.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في الماضي، كان الإبداع مرتبطاً بمن يعملون في مجالات الفن كالنحاتين والرسامين والموسيقيين والشعراء. ولكن الحال قد تغير اليوم، إذ أن تحقيق النجاح في أي من مجالات حياتنا اليومية، أصبح مرتبطاً بالحلول الإبداعية والخلاقة الجديدة.

قد يعجبك أيضا.. هل تعاني كثرة النسيان؟ استرجع قوة ذاكرتك بهذه الخطوات

وقد كشف علماء الاجتماع على مدى العقد الماضي مجموعة متنوعة من التقنيات البسيطة التي يمكننا جميعاً استخدامها لإثارة التفكير الإبداعي بداخلنا.

وفيما يلي بعض من أهم النصائح التي تساعد على انتاج الأفكار الخلاقة والمبدعة:

وأيضا.. طريقة تنفسك الخاطئة قد تكون سبب مشاكلك..

كن ممتناً لما يحيطك من أشياء إيجابية
تظهر الدراسات أن السعادة هي أحد مولدات التفكير الإبداعي عند الإنسان، إذ أن الطاقة الإيجابية في حياتنا تساعدنا على توسيع آفاق أفكارنا وتقبل الأفكار الجديدة بشكل أسهل. ولكن الشعور بالسعادة في أول النهار، غالبا ما يكون تحديا يواجهه الجميع. لذلك، ينصح عالم النفس شون آكر بكتابة ثلاثة أشياء نمتن لها في حياتنا وتجعلنا سعداء، كل صباح. وقد أثبتت الدراسات أن هذا التمرين يحسن مزاجنا ويجعلنا أكثر إنتاجا لأفكار مبدعة وخلاقة.

لا تكن منظماً كثيرا
تنصح الدراسات بتجنب العمل على مكتب فارغ ومرتب. إذ أطهرت دراسة من جامعة مينيسوتا في العام 2013 أن العمل في غرف أو مكاتب فوضوية أنتجت ما يقارب خمسة أضعاف الأفكار الإبداعية لدى أولئك الذين عملوا في محيطات مرتبة. ويعتقد خبير الإبداع ديفيد بوركوس أن البيئة الفوضوية تولد أفكار غير متصلة ببعضها، مما يجعل مجموع الأفكار أكثر إبداعا واختلافا.

اقرأ أيضا.. المقارنة بالآخرين ومحاولة إرضائهم والندم وغيرها... كيف تتخلص من العادات الذهنية المؤذية؟

قم بزيارة المقاهي
تشير الأبحاث إلى أن العمل في المقاهي يمكنه أن يعزز من إبداع الفرد، إذ وجدت دراسة من جامعة إلينوي في العام 2012 أن مستوى الضوضاء المحيط بالفرد في المقاهي يمنع عقولنا من التركيز على شيء معين ويجعل مستوى تفكيرنا عال جدا. لذا، إذا أردت أن ترى الصورة الكبيرة لفكرة ما، قم بزيارة أحد المقاهي المزدحمة.

اقض وقتاً مع أشخاصا من خارج مجال عملك
نادرا ما تظهر الحلول المبتكرة والأفكار الإبداعية من العدم. في أغلب الأحيان تأتي هذه الأفكار عند جمع فكرتين أو أكثر لجعلهم فكرة واحدة. لذلك، ينصح الكاتب تود هنري بالتعرف على مجموعة تتكون من أشخاصاً يعملون بمجالات مختلفة لأن ذلك يولد وجهات نظر جديدة وأفكارا مختلفة قد تساعدك على التفكير بإبداع.

قد يهمك أيضا.. هذا ما يفعله الإرهاق والتوتر بجسدك!

خصص وقتاً لنفسك
هل تساءلت يوماً عن سبب ورود الأفكار لنا عند الاستحمام أو الجلوس بمفردنا في القطار؟ يعتقد عالم النفس سكوت بيري كوفمان أن قضاء الوقت بمفردنا هو شيء مهم جدا لتعزيز أفكارنا الإبداعية، لأننا نسرح في خيلنا إلى أشياء لما كنا فكرنا بها عند وجود آخرين حولنا.

قم برياضة المشي قبل الغداء
تشير الدراسات إلى أن أحد أكبر فوائد ممارسة الرياضة هي تأثيرها على طريقة تفكيرنا، إذ أثبتت الأبحاث أن ممارسة الرياضة تعزز الأفكار الخلاقة، وتحسن المزاج مما يدفعنا إلى التفاؤل بأفكارنا وأعمالنا.

اقرأ المزيد.. نصائح ذهبية لتحفزك على مثابرة التمارين الرياضية

نشر