هل يعمل هاتفك الذكي بطاقة الأطفال العاملين؟

هل يعمل هاتفك الذكي بطاقة الأطفال العاملين؟

الطريق إلى الحرية
نُشر يوم الثلاثاء, 19 يناير/كانون الثاني 2016; 04:53 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 05 سبتمبر/ايلول 2016; 05:26 (GMT +0400).
هل يعمل هاتفك الذكي بطاقة الأطفال العاملين؟

طفلان من بين 400 طفل في مناجم كتانغا بجمهورية الكوغو الديمقراطية يساعدون العمال على التنقيب عن المعادن واستخراجها ونقلها.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- إن الأشكال الملفتة للأجهزة الذكية تسهِّل من نسياننا لمصدرها، إذ يمكن لعملية إنتاج هذه الأجهزة أن تغير من وجهة نظرك نحوها.

إذ قامت كبرى شركات التكنولوجيا حول العالم بشراء مكونات كهربائية مصنوعة من معادن قام أطفال بالتنقيب عنها في المناجم، وفقاً لتقرير صادر عن منظمة العفو الدولية، الإثنين.

واكتشف الباحثون بأن عشرات الشركات، من بينها آبل ومايكروسوفت وسامسونغ قد تكون متصلة بشركة واحدة على الأقل عمل على تأمين الكوبالت المستخرج من المناجم المتواجدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

شاهد: عمالة الاطفال في النفط بسوريا.. أنامل صغيرة تعمل لتأمين "لقمة العيش" لعائلاتها

ويعتبر الكوبالت معدناً مهماً في صناعة بطاريات الليثيوميون، وتتراوح المنتجات التي تستخدم هذه البطاريات من الهواتف الذكية والكمبيوترات الشخصية وصولاً لألواح التزلج الكهربائية وحتى بطاريات الشحن المنزلي للسيارات الكهربائية، وتقوم جمهورية الكونغو الديمقراطية بتوفير جزء كبير من الكوبالت المستخدم في الصناعات حول العالم.

وقال مدير "هيئة رقابة المصادر الأفريقية" إيمانويل أمبالا: "اكتشفنا بأن الكثير من التجار يشترون الكوبالت دون طرح أسئلة حول مكان تحصيل المعدن وكيفية التنقيب عنه،" الهيئة التي يترأسها أمبالا عملت مع منظمة العفو الدولية على إعداد التقرير.

و.. أطفال بنغلادش ..أحلام جيل تضيع بين أكوام القمامة

ففي شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار عام 2015 قام المحققون بإجراء مقابلات مع 87 شخصاً من بينهم 17 طفلاً عملوا في خمسة مواقع للتنجيم، ليكتشفوا بأن أطفالاً بلغت أعمارهم سبعة أعوام يعملون لمدة تراوحت بين 10 ساعات إلى 24 ساعة متصلة، وخلال التنقيب يتعرضون لحبيبات من الغبار يمكنها أن تتسبب بأمراض في الرئة بالإضافة إلى تعرضهم للعنف الجسدي أو استغلال ظروفهم مادياً.

وقد قالت منظمة "يونيسيف" في إحصائية عام 2014 إن حوالي 40 ألف طفل يعملون في المناجم بجمهورية الكونغو الديمقراطية، ليتقاضوا دولاراً أو دولارين لقاء يوم العمل الواحد، وينفقون ما يجنونه على الطعام أو التعليم، لأن أولياء أمورهم لا يملكون المال الكافي للاعتناء بهم.

أيضاً: سامسونغ تعلق التعامل مع مورد لانتهاكه قانون عمالة الأطفال

ورغم أن شركات مايكروسوفت وآبل وسامسونغ عبرت عن عدم تحمٌّلها لعمالة الأطفال ونشرها أسماء الشركات التي تتعاقد معها للحصول على المواد المستخدمة بمنتجاتها، إلا أن منظمة العفو الدولية تقول إن هذه الشركات يمكنها أن تفعل المزيد لمكافحة عمالة الأطفال، وأنها يمكنها أن تنشر تفاصيل التحقيقات التي تجريها الشركات، محمّلة شركة "Huayou Cobalt" التي تحضر المعدن لتتزود به الشركات في الجمهورية، الكثير من المسؤولية أيضاً في المساهمة بالحد من هذه الظارهة. 

قد يهمك أيضاً: صناعة الشوكولاتة.. مذاق مرّ بعرق أطفال وعبودية آباء

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Freedom-Project-BD","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل يعمل هاتفك الذكي بطاقة الأطفال العاملين؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech","tech:business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}