علماء ينجحون في توليد قردة تحمل جين مرض التوحد

علماء ينجحون في توليد قردة تحمل جين مرض التوحد

تكنولوجيا
آخر تحديث الجمعة, 29 يناير/كانون الثاني 2016; 07:05 (GMT +0400).
علماء ينجحون في توليد قردة تحمل جين مرض التوحد

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلن علماء صينيون نجاحهم في توليد قردة بالأنابيب تحمل الجين المتسبب بمرض التوحد لدى البشر، على أمل التوصل إلى علاج لهذا المرض، وفقاً لما نشرته مجلة "Nature" العلمية.

إذ قام الباحثون من مركز شانغهاي لعلوم الأعصاب بتوليد القردة عن طريق الأنابيب وتزويدهم بنسخ من الجين "MECP2" الذي يعتقد بارتباطه بشكل كبير في التسبب بمرض التوحد عند البشر، وأشار العلماء بأن الجيل الثاني من صغار القردة التي حملت الجين بدأت بتغيير سلوكياتها الاجتماعية بعمر 11 شهراً.

قد يهمك: شاهد.. هل تصبح زراعة "الأدمغة الصغيرة" الحل لعلاج الزهايمر والتوحد والسرطان؟

وقال المركز في بيان له إن: "هذا العمل يؤكد إمكانية وواقعية استعمال الثدييات المهندسة جينياً من غير البشر لدراسة الاختلالات الدماغية."

ووفقاً لما ذكرته مجلة "Nature" فإن لمرض التوحد يظهر بأعراض كثيرة وأنواع مختلفة، ويعتقد بأن هنالك 100 جين على الأقل يمكنه أن يلعب دوراً بالتسبب بهذا المرض.

حتى الآن اقتصرت الأبحاث حول مسبّبات مرض التوحد على فئران المختبرات، التي تعتبر بعيدة من ناحية الجينات والسلوكيات.

أيضاً: بالفيديو.. علماء ينجحون بصنع دماغ بشري شبه مكتمل في مختبر بجامعة أوهايو

ويقول أليسون موتري، الباحث في الخلايا الجذعية والتوحد ومتلازمة "ريت" في جامعة كاليفورنيا، قردة "مكاوك" المستخدمة في التجارب تعد نماذج أكثر رقياً من الفئران المستخدمة بالمختبرات، وذلك لأنها تظهر بوضوح الإختلاف بالسلوكيات.

لكن موتري حذر في الوقت ذاته، في حديثه مع مجلة "Nature" من أنه "يجب التأكد جيداً من أن هذا النموذج يمكنه أن يعكس رؤية كاملة للحالة البشرية."

و.. بأمريكا: مرضى التوحد يقودون سياراتهم بأنفسهم.. مع بطاقة صفراء

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"علماء ينجحون في توليد قردة تحمل جين مرض التوحد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}