هل سنشهد بناء قرية على القمر قريباً؟

هل سنشهد بناء قرية على القمر قريباً؟

المتر المربع
نُشر يوم الثلاثاء, 12 ابريل/نيسان 2016; 01:44 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 25 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 12:17 (GMT +0400).
هل سنشهد بناء قرية على القمر قريباً؟

لندن، بريطانيا (CNN)-- أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية عن نيتها بناء قرية على سطح القمر.

وقال مدير الوكالة، جوهان-ديتريك وورنر إن القرية "ستخدم العلوم والأعمال والسياحة وحتى قطاع التنقيب."

ففي مقابلة نشرت عبر موقع الوكالة قال وورنر إن القاعدة القمرية تشكل الخطوة المنطقية التالية لاكتشاف الفضاء.

اقرأ: ما بين الحقائق العلمية و"تكهنات" المنجمين.. 3 ظواهر فلكية نادرة تجتمع على سكان الأرض 

وأضاف وورنر بأن هذه القاعدة ستستبدل محطة الفضاء الدولية بالمستقبل، والتي تم البدء بتشغيلها منذ العام 2000 وحدّد موعد لإيقاف خدماتها بحلول العام 2020، إلا أنه تم تمديد عملياتها حتى العام 2024.

وأشارت الوكالة إلى أن عملية بناء القرية على سطح القمر يمكن أن تستغرق 20 عاماً حتى تطوير التكنولوجيا التي يمكنها أن تحقق الحلم على أرض الواقع.

وقال وورنر إن الوكالة يمكنها أن تستخدم المصادر الطبيعية للقمر في بناء القرية، عوضاً عن جلب مواد البناء من الأرض، ومن المحتمل أن تتم طباعة أجزاء الأبنية باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد فضلاً عن الروبوتات والمركبات.

أيضاً: تريد 20 مليون دولار؟ صمم روبوتاً وأطلقه إلى القمر

وأضاف بقوله: "لا نحتاج لتمويل كبير في بداية المشروع، يمكننا البدء بمهمة هبوط بسيطة على سطح القمر، والتي بدأت عدد من الدول بتحضيرها منذ الآن."

لكن هنالك مخاطر كثيرة يمكن أن تترتب على بقاء الإنسان على سطح القمر لفترة طويلة، منها تعرضه للإشعاعات الفضائية والنيازك الصيرة، بالإضافة إلى درجات الحرارة المتناقضة، والتي تتراوح بين 123 درجة مئوية (أو 253 فهرنهايت) حتى سالب 153 درجة مئوية (أو سالب 243 فهرنهايت).

لكن وورنر قال إن هذه المخاطر يمكن الحد منها من خلال اختيار الموقع الصحيح على سطح القمر، مضيفاً: "إذا اخترنا التوجه إلى ظل القمر، سنجد أماكن لا تتضمن الإشعاعات، في القطب الجنوبي للقمر، حيث يعم الظلام، وحيث يمكننا العثور على المياه."

وتنص اتفاقية الفضاء الخارجي التي تم توقيعها عام 1967 على أنه لا يمكن لأي دولة أن تفرض ملكيتها على أي جزء من القمر، لذا تهدف وكالة الفضاء الأوروبية أن تشكل قرية القمر نقطة دولية تدمج مؤهلات العلوم الفضائية لمجموعة مختلفة من الدول.

وقال وورنر إن بعض الدول قد تكون مهتمة بالتنقيب لاستخراج بعض العناصر التي تعد نادرة على سطح الأرض بالإضافة إلى الهيليوم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"1SM","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل سنشهد بناء قرية على القمر قريباً؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["travel","travel:tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}