كيف تتعامل النساء مع الدورة الشهرية في الفضاء؟

كيف تتعامل النساء مع الدورة الشهرية في الفضاء؟

هل تعرف؟
نُشر يوم الأربعاء, 11 مايو/أيار 2016; 08:40 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:16 (GMT +0400).
كيف تتعامل النساء مع الدورة الشهرية في الفضاء؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- سافرت أول امرأة إلى الفضاء قبل أكثر من 50 عاماً، ولكن حوالي 60 امرأة ذهبن أيضاً بعد فالنتينا تيريشكوفا.

ولكن مشكلة واحدة واجهت هؤلاء النسوة خلال فترة سفرهن بالفضاء، كيف يمكنهن التعامل مع الدورة الشهرية؟

و.. لا تقرفوا.. فهذه أغرب الحمامات للمسافرين من حول العالم!

فارشا جاين هي طبيبة بالأمراض النسائية وباحثة في كلية كينغز في لندن، وتعد واحدة من الباحثين الذين أطلقوا دراسة مؤخراً حول الحيض بالرحلات الفضائية، وتقول جاين إن "نتائج سفر النساء إلى الفضاء، لم تكن معروفة عند بداية توجههن لرحلتهن."

ويبدو أن معظم الأنظمة بالجسد البشري تتأثر بشكل كبير خلال التحليق الفضائي، إلا أن فترة الحيض التي تمكر بها النساء لم تتغير بتاتاً.

تقول جاين: "يمكن أن تظل هذه الفترة طبيعية إن أرادت النساء بأن تظل كذلك."

شاهد.. من المدار الخارجي إلى الأرض.. رائد فضاء يشارك في ماراثون لندن من محطة الفضاء الدولية

وفقاً لجاين، فهنالك مرافق قليلة مخصصة للتخلص من الدم البشري، لكن هذه المرافق لم تخصص لأجل هذا الغرض، ورغم أن المعلومات المتعلقة بالقرارات التي يتخذها رواد الفضاء تجاه صحتهم الشخصية على متن الرحلات الفضائية تعد خاصة، وفقاً لما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، إلا أن الدراسة الأخيرة أشارت إلى أن معظم رائدات الفضاء يفضّلن استخدام الأدوية المانعة للحمل، وإيقاف الدورة الشهرية خلال الرحلة الفضائية وبفترة التحضير لها.

ولكن يمكن لرائدات الفضاء اللواتي يقضين رحلات تستمر لعدة أسابيع أن يأخذن موانع الحمل هذه، إلا أن المهمات الفضائية إلى محطة الفضاء الدولية قد تستمر لحوالي ستة أشهر، مما قد يدفع بعض الرائدات لتأجيل فترة الحيض أكثر مما يجب.

أيضاً.. حدث بالفعل.. اتصال هاتفي من رجل في الفضاء بامرأة على الأرض: عفوا الرقم غير صحيح

ما هي المخاطر؟

تقول جاين: "لم يتم دراسة الأثر الطويل الأمد لتناول موانع الحمل في الفضاء، إلا أننا نعلم بأنه لا يوجد أثر سلبي لاستخدامها بشكل مستمر لعدة سنوات."

قد يكون هذا دليلاً قدّمته أكثر من ثلاثة مليار امرأة على سطح الأرض، لكن فريق الباحثين لهذه الدراسة أصروا على أنه توجد هنالك مخاطر قليلة، وهنالك صعوبات لدعم مثل هذه الدراسات في الفضاء، أساساً لأن أعداد الأشخاص الخاضعين للدراسة سيكون قليلاً.

وفي الوقت ذاته أشارت جاين إلى احتمال اللجوء مستقبلاً إلى حبوب منع الحمل الطويلة الأمد أو المعروفة باسم "Long-Acting Reversible Contraceptives" أو "LARCs" اختصاراً.

أيضاً.. هل تحلم بزيارة الفضاء؟ 4 طرق حتى يصبح حلمك حقيقة

الفوائد المتربة

يمكن لتناول حبوب منع الحمل أن يوفّر عدداً من الفوائد لصحة رائدات الفضاء عند عودتهن إلى الأرض، وهذه الفائدة يمكن أن تأتي لرواد الفضاء، إناثاً وذكوراً عند قضائهم وقتاً طويلاً في بيئة تنعدم فيها الجاذبية، ألا وهي كثافة العظام.

قلة الجاذبية تعني ضغطاً أقل على العظام مما قد يقلل من قوتها، وفقاً لما تقوله جاين التي أضافت بأن هرمون الأستروجين يمكنه الحفاظ على كثافة العظام بهذه الأحوال، وهنا يأتي دور حبوب منع الحمل التي يمكنها تأخير الحيض، والتي يشكل الهرمون جزءاً أساسياً في تركيبة تلك الحبوب، إلا أنه أشارت بأن الهرمون لا يتواجد لدى الحبوب طويلة الأمد "LARCs". 

بالصور..بودينغ شوكولاتة وكاري بالسمك..هل هذا ما يتناوله رواد الفضاء؟

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف تتعامل النساء مع الدورة الشهرية في الفضاء؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}