تخيّل.. مصابيح تتبع حركتك!

تخيّل.. مصابيح تتبع حركتك!

اعمل وابتكر
آخر تحديث الثلاثاء, 26 يوليو/تموز 2016; 04:16 (GMT +0400).
2:50

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- إنه موقف مر به معظمنا إن لم نمر به جميعنا، الضياع في ردهات المحلات التجارية بين المواد التموينية في طوابير تبدو أحياناً وأنها قد لا تنتهي، لكن يبدو أن شركتي "كارفور" و"Phillips Lighting" ستغيران هذا الوضع.

قد تكون هذه صورة مألوفة.. الضياع في ردهات المحلات التجارية.. للبحث عن غرض محدد وضعته بقائمة التسوق.. شركة "فيليبس" ترغب بإلغاء هذا، لذا تعاقدت مع "كارفور" ثالث أكبر شركات البيع بالتجزئة في العالم، لصنع تكنولوجيا يمكنها تتبع حركتك داخل المحل التجاري باستخدام مصابيح "LED" .. هذا أول محل تجاري في العالم يملك تكنولوجيا مصابيح "LED" لنرى كيف تعمل.

شاهد أيضاً: هذا الشارع يصلح التشققات ذاتياً

غيربرت فان دير لوغت، استشاري فيليبس لتكنولوجيا "Indoor positioning": حسناً هذا محل كارفور يمتد على مساحة ثمانية آلاف متر مربع، ووضعنا هنا مصابيح "LED" بطول 2.5 كيلومتر، لا تعمل على إضاءة المحل فحسب بل أيضاً تعمل على تحديد الموقع، هذه المصابيح تحمل تردداً سريعاً وهي تتذبذب، قد لا يظهر ذلك بالعين المجردة لكن الهواتف الذكية والكاميرات يمكنها تحديدها، وبهذا فنحن نعلم مواقع هذه المصابيح وموقع الهاتف الذكي، وهذا التطبيق الذي تقدمه كارفور يسمح للزبائن العثور على ما يريدونه بسهولة وبالوقت ذاته التعرف على الخصومات المُقدَّمة.

قد يعجبك أيضاً: مع اكتظاظ المدن بالسكان... هل ينتقل البناء إلى سطح المياه؟

غيربرت فان دير لوغت: هذه خريطة للمحل ونحن أمام مدخله.. وإذا أردنا على سبيل المثال التعرف على موقع هذا الإبريق الأحمر.. ليتم تحديد موقعه داخل المحل التجاري.. ونعلم بأننا وبنهاية هذا الممر سنجده عند الالتفاف يساراً، لندخل.. شاهدي كيف تتحرك الدائرة التي تشير إلى موقعنا مباشرة.

إريك روندولات، الرئيس التنفيذي لـPhilips Lighting: إنها تحدد المواقع بدقة داخل الأماكن الداخلية، ويوجد فائدة أخرى حيث لا يجب عليك أن تكوّن بنية تحتية لتواكب هذه التكنولوجيا، فأنت تستعمل بنية موجودة في الأصل وبالوقت ذاته، وبنهاية المطاف فأنت تحافظ على توفير الطاقة.

إذاً يمكنك تحديد موقعك الحالي بدقة هنا، لكن ماذا عن خصوصية المستخدمين، ألن يشعر الناس بالقلق حيال تتبع المحل التجاري أو فيليبس لتحركاتهم خلال تسوقهم؟

غيربرت فان دير لوغت: أولاً الإضاءة توجّه التردد باتجاه واحد، وهو هاتف المستخدم، والأمر لا يرتد بالعكس، وهذا يتم حتى يلتقط الهاتف الموقع بالتحديد لذا لا يوجد تعدٍ على معلومات المستخدم هنا، وعلى هذا الأساس فإن نظامنا يتعامل مع موضوع الخصوصية لفترة طويلة

إذاً المصابيح لا تعرف أين أنت والمحل لا يتتبع وجهتك، هاتفك فقط يعلم بموقعك، دون إدخال أي شخص آخر، حسناً.. هذا التطبيق بشكله الأولي يحدد مواقع السلع المعدّة للخصومات، ومن المحتمل توسيع استخدامه ليشمل جميع السلع.. وها قد عثرنا على الإبريق.. بالموقع الذي أشير إليه بالتحديد!