اكتشاف طبعة ديناصور عملاقة في أمريكا الجنوبية كسرت أرقاماً قياسية

تكنولوجيا
نشر
اكتشاف طبعة ديناصور عملاقة في أمريكا الجنوبية كسرت أرقاماً قياسية
لعالم الآثار سيباستيان أبيستيغويا يرقد بجانب طبعة الديناصور التي اكتشفت حديثاً في بوليفيا

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- اكتشف علماء آثار مؤخراً في بوليفيا، طبعة قدم لديناصور تمكنت من كسر أرقام قياسية، لتصبح أكبر طبعة قدم اكتشفت لديناصور لاحم في العالم.

وقبل هذه الطبعة كان أكبر رقم سجل لطبعة قدم لديناصور لاحم 110 سنتمتراً في نيومكسيكو، وفقاً لعالم الآثار سيباستيان أبيستيغويا.

وكان الدليل السياحي غروفر ماركوينا في جولة عبر فوهة ماراغوا البركانية في 19 يوليو/تموز، عندما اكتشف الطبعة الأحفورية التي بلغ طولها 1158 سنتمتراً، وفقاً لما ذكره أبيستيغويا في حديثه مع CNN.

قد يهمك.. تحوي حتى الديناصورات.. أهلاً بكم إلى حديقة "سفينة نوح" الترفيهية

00:48
اكتشاف بقايا ديناصور “Jurassic World” الشهير

ويرجح أبيستيغويا بأن الطبعة قد تعود لديناصور من عائلة "أبليصور"، التي تتميز الديناصورات فيها بسيرها على ساقين وبفك قوي وذراعين ضعيفتين وبارتفاع بلغ 12 متراً، عاشت على الأرض قبل حوالي 70 مليون عام، هذه العائلة تعرف بشكل شائع باسم "تيرانوصور إكس" أو قد يكون تابعاً لفصيلة " فيلوسيرابتور" أو المعروفة باسم "الممسك السريع" أو السحلية الجارية"، وهو مخلوق شرس انتر تواجده في هذه المنطقة الطبيعية المعروفة باسم إقليم "باتاغونيا."

شاهد.. العثور على أجنحة ديناصور طائر عمرها 99 مليون عام

لكن هذه الطبعة تتخطى الإنجاز الذي حققه حجمها، إذ تشير إلى أن الديناصورات عاشت في الجزء الأخير من العصر الطباشيري في جنوب أفريقيا، وهذا أمر تجاهله العلماء إلى الآن، وفقاً لما قاله أبيستيغويا. 

نشر